“الوضع لم يعد يحتمل”.. فيدان يعبر عن مخاوفه مما يحدث في غزة ويدعو لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات 

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/05 الساعة 09:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/05 الساعة 09:36 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان/الأناضول

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن الوضع في قطاع غزة لم يعد يحتمل، معرباً عن مخاوفه الكبيرة بهذا الشأن. جاء ذلك في تصريحات للوزير التركي خلال مؤتمر صحفي، الخميس 4 أبريل/نيسان 2024، عقب مشاركته في اجتماع وزراء خارجية حلف الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

الوضع في قطاع غزة لم يعد يحتمل

أشار فيدان إلى أنه عقد لقاءات مع نظرائه على هامش الاجتماع، حيث أكد خلالها على ضرورة التوصل لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة.

برلمانيون بريطانيون يطالبون حكومتهم باستئناف تمويل الأونرو
موظف لدى الأونروا في غزة/رويترز

وأردف قائلاً: "جميع نظرائنا تقريباً اتفقوا معنا الآن. إنه من المهم أن يتوصل المجتمع الدولي إلى هذا التفاهم على صعيد الإنجازات الدبلوماسية، ولكن هناك المزيد للقيام به لتغيير شيء ما على أرض الواقع. تصميمنا بشأن هذه القضية مستمر".

ولفت إلى أنه تناول مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن ملفات عدة، من بينها موعد زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الولايات المتحدة بناءً على دعوة من نظيره الأمريكي جو بايدن.

وأشار إلى أن جدول أعمال الرئيس أردوغان سيتضمن مجموعة واسعة من القضايا، خاصة العلاقات الثنائية والإقليمية، وعلى رأسها الحرب في غزة، وأوكرانيا.

وتابع قائلاً: "لقد تم حل مشكلة مقاتلات إف 16، وسيتناول الرئيسان التقدم في ملفات أخرى"، لافتاً إلى أن الرئيس أردوغان لا يريد أن تتمحور العلاقات التركية الأمريكية على مجال الأمن فقط، إنما أن تشمل أيضاً الاقتصاد والتكنولوجيا والتجارة وغيرها من المجالات.

بيع مقاتلات إف-16 لتركيا
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي جو بايدن في لقاء سابق لهما/الأناضول

مساعدات لقطاع غزة 

في سياق موازٍ فقد قال السفير التركي في مصر صالح موطلوشن، إن بلاده أرسلت إلى قطاع غزة حتى اليوم 21 طائرة و8 سفن مساعدات. جاء ذلك في كلمة خلال مأدبة إفطار أقامها لوسائل إعلام مصرية بالعاصمة القاهرة، الخميس.

وأشار موطلوشن إلى أن مساعدات تركيا الإنسانية زادت بالتعاون مع مصر، وأن 95% من المساعدات التي تصل غزة تمر عبر مصر وبدعم من السلطات المصرية.

وأضاف: "أرسلت تركيا حتى الآن 21 طائرة و8 سفن مساعدات، وتحمل كل سفينة مساعدات إلى غزة ما بين 2 إلى 3 آلاف طن من المواد الإغاثية".

وأكد ضرورة اتخاذ إسرائيل خطوات ملموسة أكثر من أجل إدخال الغذاء والمواد الإغاثية إلى غزة، مبيناً أن هذا ما تطلبه الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

وأعرب عن تمنياته في التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة والبدء في إعادة الإعمار في أقرب وقت ممكن، مثمناً الدور الذي تلعبه مصر في هذا السياق.

وشدد على أن تركيا مستعدة لتقديم كافة أشكال الدعم في الفترة التي تلي وقف إطلاق النار، مؤكداً أن الشعب التركي "يشعر بمعاناة ومظلومية الشعب الفلسطيني بقدر ما يشعر بها الشعب المصري".

كما لفت إلى أن الرئيس رجب طيب أردوغان أجرى زيارة ناجحة للغاية إلى مصر مؤخراً. وأردف: "عقدت مباحثات مهمة بين البلدين في مجالات الثقافة والتعليم والأمن والتجارة، وفي الفترة المقبلة سيجري الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارة إلى تركيا".

أردوغان يدعم حماس ويهاجم نتنياهو
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان / الأناضول

والأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية التركية وصول حجم المساعدات الإنسانية التركية للفلسطينيين إلى 42 ألف طن، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قبل نحو 7 أشهر.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على غزة خلّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفل ونساء، ودماراً هائلاً ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي، يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية".

تحميل المزيد