بايدن يطالب نتنياهو لأول مرة بـ”وقف فوري لإطلاق النار”.. “معاريف” تكشف تفاصيل مكالمة هاتفية متوترة بينهما  

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/04 الساعة 18:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/04 الساعة 18:45 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي جو بايدن - رويترز

قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، الخميس 4 أبريل/نيسان 2024، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد طالب لأول مرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  بضرورة وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي دار بينهما، بعد 3 أيام من جريمة الهجوم على العاملين في مؤسسة "المطبخ العالمي" الدولية.

وفق الصحيفة الإسرائيلية، فإن بايدن هاجم الرئيس الأمريكي رئيس الوزراء خلال المكالمة الهاتفية التي دامت 45 دقيقة، وأعلن أن "الوضع الإنساني العام في قطاع غزة غير مقبول"، كما دعا إلى "التوصل إلى اتفاق دون تأخير لعودة المختطفين".

اتفاق مع حماس "دون تأخير"

من جهته، ذكر بيان للبيت الأبيض الأمريكي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، حث  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على التوصل إلى اتفاق مع حركة "حماس" الفلسطينية "دون تأخير".

وذكر البيان أن الرئيس بايدن، تحدث هاتفياً مع نتنياهو، حيث بحثا الوضع في غزة، كما شدد بايدن، على أن "الوقف الفوري لإطلاق النار (في غزة) ضروري لتحقيق الاستقرار وتحسين الوضع الإنساني وحماية المدنيين الأبرياء".

كذلك حث بايدن، نتنياهو، على "تمكين مفوضيه من التوصل إلى اتفاق (مع حماس) دون تأخير لإعادة الرهائن (الإسرائيليين) إلى ديارهم"، وفق نفس البيان.

وفق الصحيفة الإسرائيلية، فإن بايدن أوضح أن سياسة الولايات المتحدة تجاه غزة سيتم تحديدها على أساس الإجراء الفوري الذي ستتخذه إسرائيل بهذه الإجراءات، وطالب للمرة الأولى منذ بداية الحرب بالتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، وهو أمر ضروري "لاستقرار وتحسين الوضع".

بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، هاتفياً، التوترات الأخيرة بين تل أبيب وطهران، بالإضافة إلى قضية مقتل موظفي إغاثة دوليين في قطاع غزة.

تهديدات إيران

في الجهة المقابلة، قالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) إنّ نتنياهو وبايدن، تحدثا هاتفياً نحو 50 دقيقة، وبحثا التوترات الأخيرة مع إيران، في أعقاب اتهام الأخيرة لتل أبيب باغتيال 7 من أعضاء الحرس الثوري الإيراني، في دمشق، الإثنين الماضي.

والإثنين، ذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، أن القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق تعرّض لهجوم صاروخي إسرائيلي. وأعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان، مقتل 7 من أعضائه بينهم جنرالان في الهجوم الإسرائيلي على البعثة بدمشق.

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو - رويترز
رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو – رويترز

كما تحدث نتنياهو وبايدن، عن قضية قتل تل أبيب، لـ7 موظفين من منظمة "المطبخ المركزي العالمي"، وفق المصدر ذاته. فيما لم تتحدث هيئة البث، عن تفاصيل أخرى عن المكالمة الهاتفية بين نتنياهو وبايدن.

وآخر مرة تحدث فيها الجانبان كانت في 18 مارس/آذار الماضي، بعد قطيعة لأكثر من شهر، حيث بحثا آخر التطورات في إسرائيل وقطاع غزة، بما في ذلك الوضع في رفح جنوبي القطاع، وجهود زيادة المساعدات الإنسانية.

ومساء الإثنين، استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي قافلة لمنظمة "المطبخ المركزي العالمي" بمدينة دير البلح وسط القطاع، ما أسفر عن مقتل 7 موظفين أجانب يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفلسطين.

بلينكن يدين "الهجوم المروع" لإسرائيل

في سياق متصل، دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الخميس إسرائيل، بوصفها "دولة ديمقراطية" وفق تعبيره، إلى منح حياة الإنسان أعلى قيمة وإلى زيادة تدفق المساعدات إلى قطاع غزة، مضيفاً أن "الهجوم المروع" هذا الأسبوع على موظفي منظمة وورلد سنترال كيتشن الخيرية في القطاع لا بد أن يكون الأخير من نوعه.

وذكر بلينكن في مؤتمر صحفي في بروكسل "الآن، لا توجد أهمية أكبر في غزة من حماية المدنيين وزيادة المساعدات الإنسانية وضمان أمن من يقدمونها. لا بد أن تكون إسرائيل على قدر هذه اللحظة".

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حرباً مدمرة على غزة خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، وفق مصادر فلسطينية، ما استدعى محاكمة تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بدعوى "إبادة جماعية".

تحميل المزيد