معارضة وجود إسرائيل “حرية تعبير”.. استطلاع رأي يكشف اختلاف موقف غالبية الأمريكيين عن قيادتهم

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/04 الساعة 09:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/04 الساعة 10:50 بتوقيت غرينتش
تظاهرات مليونية في العاصمة الأمريكية واشنطن دعماً لغزة/ Getty

وجد استطلاع رأي جديد أنَّ غالبية الأمريكيين يعتقدون أنَّ حرية التعبير عن معارضتهم لوجود الدولة الإسرائيلية يجب أن يُسمَح بها في الولايات المتحدة، وفق ما ذكره موقع Middle East Eye البريطاني، الأربعاء 3 أبريل/نيسان 2024.

خلُص الاستطلاع، الذي أجراه مركز أبحاث Pew، إلى أنَّ 58% من الأمريكيين المُستطلَعة آراؤهم يرون أنَّ معارضة وجود الدولة الإسرائيلية لا بد أن يكون متاحاً، بينما شعر 17% أنه لا يجب السماح بها.

كما أظهر الاستطلاع أيضاً أنَّ 61% من الأمريكيين يعتقدون بالمثل أنه يجب السماح بالتعبير عن معارضة قيام الدولة الفلسطينية. وأيدت نسبة أكبر من الأمريكيين المشمولين في الاستطلاع (70%) السماح بالتعبير عن "حق إسرائيل في الوجود باعتبارها دولة قومية لليهود".

معارضة وجود الدولة الإسرائيلية

تمثل اعتقادات الجمهور الأمريكي بأنه من المقبول معارضة وجود الدولة الإسرائيلية تناقضاً صارخاً مع آراء الكثير من المُشرِّعين الأمريكيين والقادة الإسرائيليين والجماعات المؤيدة لإسرائيل في الولايات المتحدة التي غالباً ما تزعم أنَّ هذا التشكيك في الدولة الإسرائيلية يقع في نطاق معاداة السامية.

حيث قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في 2021 أنَّ التشكيك في حق إسرائيل في الوجود هو عقبة في الطريق إلى السلام. وصرح: "دعونا نوضح نقطة هنا: ما لم تقل المنطقة صراحةً أنها تعترف بحق إسرائيل في القيام باعتبارها دولة مستقلة لليهود، فلن يكون هناك سلام".

فيما أثير السؤال حول حق الدولة الإسرائيلية في الوجود مؤخراً على خلفية حربها على غزة؛ حيث قتلت القوات الإسرائيلية أكثر من 32 ألف فلسطيني فيما يراه الكثير من خبراء القانون وحقوق الإنسان والعديد من الدول إبادة جماعية.

في نوفمبر/تشرين الثاني، بعد اندلاع الحرب بأسابيع، مرر مجلس النواب الأمريكي مشروع قرار ينص على أنَّ "إنكار حق وجود الدولة الإسرائيلية هو شكل من أشكال معاداة السامية".

كما استخدم المتحدث باسم البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي، جون كيربي، نفس العبارة لتبرير الدعم الأمريكي لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

مع ذلك، اتهم الكثير من الأمريكيين الفلسطينيين، إسرائيل، باستدعاء عبارة "الحق في الوجود" في كل مرة تتعرض للانتقادات بسبب معاملتها للفلسطينيين.

تأييد الفلسطينيين في أمريكا

يأتي هذا الاستطلاع وسط ارتفاع في المشاعر المؤيدة للفلسطينيين في الولايات المتحدة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة.

إضافة إلى قتل إسرائيل أكثر من 32 ألف فلسطيني حتى الآن، أكثرهم من النساء والأطفال، سوَّى جيش الاحتلال الإسرائيلي أحياءً سكنية كاملة بالأرض، واستهدف المستشفيات وعمال الإغاثة. وفي أحدث واقعة، استهدفت إسرائيل شاحنة تحمل العديد من عمال المطبخ المركزي العالمي، وهي مؤسسة إنسانية دولية.      

بينما أظهرت العديد من استطلاعات الرأي التي أُجرِيَت في الولايات المتحدة أنَّ الجمهور الأمريكي ينتقد إدارة إسرائيل للحرب. ووفقاً لاستطلاع أجرته شركة الأبحاث YouGov، يعتقد نصف الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً أنَّ إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة، كما يعتقد 35% من جميع الأمريكيين الشيء نفسه.

في استطلاع آخر أجراه مركز Pew، وُجِد أنَّ الأمريكيين الذين لهم آراء إيجابية تجاه الفلسطيين أكثر من أولئك الذين لديهم آراء إيجابية تجاه الإسرائيليين.

فيما تجاوزت المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في الولايات المتحدة أعداد تلك المؤيدة لإسرائيل. ووفقاً لمركز Nonviolent Action Lab، وصلت التحركات المؤيدة للفلسطينيين إلى 6889 منذ أكتوبر/تشرين الأول، مقارنة بـ1035 نشاطاً مؤيداً لإسرائيل.   

تحميل المزيد