الاتحاد الأوروبي قد يعيد تقييم “علاقاته الاستراتيجية” مع إسرائيل.. سانشيز: الباب مفتوح لإجراء نقاش داخلي

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/04 الساعة 16:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/04 الساعة 16:53 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز/رويترز

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الخميس 4 أبريل/نيسان 2024، إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يدرس ما إذا كان سيواصل علاقته الاستراتيجية مع إسرائيل إذا خلصت المفوضية الأوروبية إلى أن إسرائيل انتهكت القانون الإنساني في حربها على قطاع غزة.

كان سانشيز ونظيره الأيرلندي قد طلبا من بروكسل في فبراير/شباط 2024 إجراء مراجعة عاجلة لتحديد ما إذا كانت إسرائيل تفي بالتزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان في قطاع غزة؛ حيث يواصل الجيش الإسرائيلي عدوانه على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

نقاش داخل المجلس حول إسرائيل

في تصريح لقناة "الجزيرة" الفضائية، قال سانشيز: "فيما يتعلق بالاتحاد الأوروبي، سيكون الباب مفتوحاً لإجراء نقاش داخل المجلس الأوروبي لتحديد ما إذا كنا سنستمر في هذه العلاقة الاستراتيجية أم لا. لكن هذا الأمر يحتاج منا أولاً إلى أن يكون لدينا تقييم من المفوضية الأوروبية".

كما جدد سانشيز دعوته إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة والاعتراف بفلسطين دولة ذات سيادة تتمتع بعضوية كاملة في الأمم المتحدة.

مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل - رويترز
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل – رويترز

قبل فترة، أعلنت إسبانيا وأيرلندا ومالطا وسلوفينيا أنها ستعمل على الاعتراف بدولة فلسطينية. وأبلغت إسرائيل الدول الأربع بأن ذلك سيكون بمثابة "جائزة للإرهاب" من شأنها أن تحد من فرص التوصل إلى حل للصراع عبر التفاوض.

ومنذ عام 1988، تعترف بالدولة الفلسطينية 139 من بين 193 دولة عضو في الأمم المتحدة.

بروكسل تطالب بتحقيق عاجل

الأربعاء 3 أبريل/نيسان 2024، قال الاتحاد الأوروبي، إن مقتل 7 من موظفي المطبخ المركزي العالمي في غارة إسرائيلية بقطاع غزة "أمر مروع"، داعياً تل أبيب إلى تنفيذ "عاجل" لالتزامها بإجراء تحقيق "شامل" في الحادثة، وذلك في بيان على لسان مفوض إدارة الأزمات بالاتحاد جانيز لينارتشيتش، نشر على الموقع الإلكتروني للكتلة الأوروبية.

وذكر البيان أن "قتل قوات الدفاع الإسرائيلية سبعة أعضاء من الفريق الإنساني التابع للمطبخ المركزي العالمي أثناء سفرهم لإيصال الغذاء إلى الفئات الأكثر ضعفاً في غزة، أمر مروع".

وحث على "التنفيذ العاجل للالتزام المعلن من قبل السلطات الإسرائيلية بإجراء تحقيق شامل وضمان مساءلة المسؤولين".

إسرائيل قتلت 7 عاملين في المنظمة الإغاثية
إسرائيل قتلت 7 عاملين في المنظمة الإغاثية "المطبخ المركزي العالمي" في غزة/ الأناضول

وأكد البيان الأوروبي فقدان عدد كبير من العاملين في المجال الإنساني حياتهم منذ بداية الحرب في غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأشاد الاتحاد الأوروبي بـ"العمل الذي لا يقدر بثمن للأمم المتحدة وجميع الجهات الإنسانية الفاعلة في تقديم المساعدات المنقذة للحياة في ظروف صعبة للغاية في غزة".

وحث الاتحاد إسرائيل على "الوفاء بالتزامها بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن ودون عوائق إلى المحتاجين" في القطاع المحاصر.

جريمة جديدة للاحتلال

مساء الإثنين 2 أبريل/نيسان 2024، استهدف الجيش الإسرائيلي قافلة لمنظمة "المطبخ العالمي" بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفلسطين.

وعقب الحادثة، أعلنت "المطبخ المركزي العالمي"، الثلاثاء، تعليق عملياتها لنقل المساعدات الإنسانية في غزة، معربة عن شعورها "بالصدمة" لمقتل 7 من أعضاء فريقها في غارة للجيش الإسرائيلي على غزة.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، حرباً مدمرة على قطاع غزة بدعم أمريكي، خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودماراً هائلاً، ما أدى لمثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

تحميل المزيد