الحكومة السودانية توقف عمل قنوات “العربية” و”الحدث” و”سكاي نيوز” في البلاد.. اتهمتها بـ”عدم الشفافية”

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/02 الساعة 22:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/02 الساعة 22:12 بتوقيت غرينتش
عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني / تويتر

قررت الحكومة السودانية، الثلاثاء 2 أبريل/نيسان 2024، تعليق عمل قنوات "العربية" و"الحدث" و"سكاي نيوز عربية" وعدم تجديد تراخيصها بدعوى "عدم التزامها بالمهنية المطلوبة والشفافية" وعدم تجديد تراخيصها، وذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية السودانية عن وزير الإعلام في السودان المكلف جراهام عبد القادر.

وزير الإعلام السوداني المكلف، قال في بيان إنه "استناداً إلى موجّهات ومطلوبات المهنية والشفافية في العمل الإعلامي ومصلحة المواطن السوداني وقيمه، فقد تقرّر إيقاف عمل القنوات التالية في السودان، وذلك لعدم التزامها بالشفافية والمهنية المطلوبة، كما أنها لم تجدد تراخيصها لممارسة العمل الإعلامي في البلاد".

ووجهت الحكومة السودانية "الجهات ذات الصلة باتخاذ ما يلزم ووضع القرار موضع التنفيذ".

مسلحون من قوات الدعم السريع في الخرطوم، السودان/ رويترز
مسلحون من قوات الدعم السريع في الخرطوم، السودان/ رويترز

واتهمت وزارة الخارجية السودانية، في وقت سابق، القنوات المذكورة بعدم التزام الموضوعية في تناولها المواضيع المرتبطة بالبلاد.

حسب وكالة "شينخوا" الصينية، فإن قناة "سكاي نيوز عربية"، كانت  قد نشرت في 29 مارس/آذار الماضي تقريراً مصوراً يزعم بوجود عناصر لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في السودان ومشاركتهم في القتال إلى جانب القوات المسلحة السودانية.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، تتواصل معارك في ولايات عديدة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية، بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، مما خلف قرابة 13 ألفاً و900 قتيل، وفق الأمم المتحدة.

وكانت منظمة الهجرة الدولية، قد أعلنت أن عدد الفارين من ديارهم جراء الحرب الأهلية في السودان اقترب من 8.5 مليون نازح ولاجئ.

فيما لم تتمكن جهود وساطة عربية وأفريقية من إنهاء هذه الحرب، التي حذر برنامج الأغذية العالمي (تابع للأمم المتحدة) في 6 مارس/آذار الجاري، من أنها تهدد بإثارة أكبر أزمة جوع في العالم.

تحميل المزيد