بالتزامن مع الذكرى الـ48 ليوم الأرض الفلسطيني.. حماس: طوفان الأقصى امتداد لمسيرة شعبنا في الدفاع عن مقدساته 

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/30 الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/30 الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش
الجدار الحديدي بين غزة والمناطق المحتلة/رويترز

تعهدت حركة المقاومة الفلسطينية حماس، السبت 30 مارس/آذار 2024، بـ"الإبقاء على جذوة المقاومة مشتعلة" في وجه الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن عملية "طوفان الأقصى امتدادٌ لمسيرة شعبنا في الدفاع عن الأرض والمقدسات".

جاء ذلك في بيان نشرته على صفحتها بمنصة "تليغرام"، السبت، بمناسبة الذكرى الـ48 ليوم الأرض.

بيان حماس بمناسبة يوم الأرض الفلسطيني

إذ قالت الحركة "في الذكرى الـ48 ليوم الأرض: "طوفان الأقصى امتدادٌ لمسيرة شعبنا في الدفاع عن الأرض والمقدسات حتى انتزاع حقوقنا المشروعة وتحقيق تطلعاتنا في التحرير والعودة".

وأضافت أن "يوم الأرض سيبقى عنواناً وطنياً خالداً، ومحطة مشرفة في تاريخ شعبنا النضالي" وتابعت: و"يستلهم شعبنا في مسيرته المستمرة معالم الصمود والثبات والتضحية والتحدّي، للإبقاء على جذوة المقاومة مشتعلة في وجه الاحتلال وحكومته الفاشية وقطعان مستوطنيه، في كل ساحات الوطن"، وفق البيان.

وأكدت حماس أن جذوة المقاومة "لن تنتهي ولن تُخمد إلا بالتحرير الشامل، وإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس".

بيان حماس بمناسبة يوم الأرض الفلسطيني
مقاتلون من حركة حماس/Shutterstock

يوم الأرض الفلسطيني

ويصادف، السبت، الذكرى السنوية ليوم الأرض الذي تعود أحداثه إلى عام 1976، حينما صادرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مساحات شاسعة من أراضي السكان العرب لديها.

ويُحيي الفلسطينيون في جميع أماكن وجودهم يوم الأرض، في 30 مارس/آذار من كل عام، من خلال إطلاق عدة فعاليات.

وتأتي الذكرى هذا العام وسط تصاعد حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتصاعد الهجمة الاستيطانية في الضفة الغربية.

 يوم الأرض الفلسطيني بيان حماس شرائح سيم طوفان الاقصى
فلسطينيون في وم طوفان الأقصى/الأناضول

فيما يقيد الاحتلال إدخال المساعدات إلى غزة، ما أدى إلى شح في إمدادات الغذاء والدواء والوقود، وأوجد مجاعة بدأت تحصد أرواح أطفال ومسنين في القطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، بينهم نحو مليوني نازح جراء الحرب، وتحاصره إسرائيل منذ 17 عاماً.

تحميل المزيد