أردوغان يصلي في “آيا صوفيا” عشية الانتخابات برفقة مرشحه لبلدية إسطنبول.. زار شيخ جماعة “إسماعيل آغا” (فيديو) 

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/30 الساعة 17:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/30 الساعة 18:27 بتوقيت غرينتش
أردوغان أعلن بنفسه عن مرشح إسطنبول مراد كوروم - رويترز

ظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء السبت 30 مارس/آذار 2024، في مسجد آية صوفيا برفقة مرشح "العدالة والتنمية" لبلدية إسطنبول مراد كوروم، عشية ليلة الانتخابات المحلية، المقررة الأحد. 

كما زار الرئيس التركي، الشيخَ حسن أفندي في منطقة الفاتح، شيخ جماعة "إسماعيل آغا" الشهيرة. 

والشيخ حسن أفندي، شيخ "جماعة إسماعيل آغا" النقشبندية، وذلك بعد أن توفي الشيخ محمود أفندي، العام الماضي، وقد كان أحد أبرز الشخصيات الدينية الصوفية في تركيا، ويقدّر عدد أتباعها بالملايين.

ودخلت تركيا مرحلة الصمت الانتخابي، اعتباراً من الساعة السادسة من مساء السبت 30 مارس/آذار 2024، عشية الانتخابات المحلية.

ووفقاً للمادة الـ49 من القانون رقم 298 الخاص بالأحكام الأساسية للانتخابات وسجلات الناخبين، فإن فترة الدعاية الانتخابية تبدأ قبل 10 أيام من موعد الانتخابات، وتنتهي في السادسة من مساء اليوم السابق للانتخابات، حيث تبدأ فترة الصمت الانتخابي.

وتحظر الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون (RTÜK) في تركيا حتى الساعة الـ21:00 من يوم الانتخابات، أي دعاية للأحزاب على الإذاعات والقنوات التلفزيونية، وأيضاً الأخبار المتعلقة بنتائج الانتخابات، باستثناء النتائج التي ستعلنها الهيئة العليا للانتخابات.

وبداية من الساعة الـ21:00 من يوم الانتخابات يُرفع حظر النشر الانتخابي. ويمكن للجنة العليا للانتخابات أن تقرر رفع الحظر قبل الساعة الـ21:00 إذا ارتأت ما يستوجب ذلك.

وبحسب قرار الهيئة العليا للانتخابات، يحظر بيع المشروبات الكحولية واستهلاكها في الأماكن العامة ابتداءً من الساعة الـ06:00 من يوم الانتخابات حتى الساعة الـ00:00.

كما يحظر حمل السلاح لغير قوات الأمن والمكلفين بحماية الأمن العام.

تحميل المزيد