مظاهرات في اليمن والمغرب تضامناً مع غزة.. المشاركون نددوا بسياسة التجويع والتهجير القسري للفلسطينيين

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/29 الساعة 15:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/29 الساعة 16:10 بتوقيت غرينتش
يمنيون يتظاهرون في صنعاء "أرشيفية"/الأناضول

شهدت 12 محافظة يمنية، الجمعة 29 مارس/آذار 2024، مظاهرات حاشدة تضامناً مع قطاع غزة، الذي يواجه حرباً إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتعبيراً عن رفض سياسة التجويع والتهجير القسري للفلسطينيين.

وبحسب وكالة الأناضول فإن عشرات الآلاف احتشدوا في ميدان السبعين، أكبر ميادين العاصمة صنعاء، استجابة لدعوة أطلقتها جماعة "الحوثي".

ورفع المتظاهرون الأعلام اليمنية والفلسطينية، ولافتات منددة بالحرب الإسرائيلية على غزة. كما رددوا هتافات منها "الجهاد الجهاد.. كل الشعب على استعداد"، و"يا غزة يا فلسطين.. معكم كل اليمنيين".

ودعا بيان تُلي على هامش المظاهرة، "الشعوب العربية والإسلامية إلى التحرك العملي لنصرة الشعب الفلسطيني، وأن يكون لهم موقف شعبي مساند لإخواننا في غزة".

وطالب أيضاً هذه الشعوب بـ"مقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية والشركات الداعمة لهم كأقل واجب وفي متناول الجميع".

وإلى جانب صنعاء، تظاهر آلاف اليمنيين في محافظات عمران وذمار وصعدة والمحويت ومأرب والبيضاء (شمال)، وحجة والحديدة (غرب)، ولحج والضالع (جنوب) وتعز (جنوب غرب)، حسب ما أفادت به قناة المسيرة، الناطقة باسم الحوثيين.

مظاهرات بالمغرب

في الشأن ذاته، طالب آلاف المغاربة، الجمعة، بدعم صمود أهالي قطاع غزة والتصدي لممارسات التجويع والقتل والتشريد الإسرائيلية بحقهم.

جاء ذلك خلال وقفات تضامنية مع غزة شهدتها عدة مدن مغربية عقب صلاة الجمعة، وذلك للأسبوع الـ25 على التوالي.

وحملت هذه الوقفات شعار "فلسطين من النهر إلى البحر" استجابة لدعوة من "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" (غير حكومية).

ومن بين المدن التي شهدت هذه الوقفات، القنيطرة والجديدة (غرب)، وأزرو وسيدي يحيى وبني ملال والشاون (شمال).

وأفادت الاناضول بأن المتظاهرين انتقدوا استمرار الدعم الغربي لتل أبيب رغم مواصلة حربها الدموية على غزة، وطالبوا بالتصدي لممارسات التجويع والقتل والتشريد الإسرائيلية بحق أهالي القطاع.

كما طالب المتظاهرون المجتمع الدولي بالعمل على إيصال المساعدات إلى غزة في ظل المجاعة الحالية التي تتفاقم باستمرار.

ومن بين الشعارات التي رددها المتظاهرون: "نقسم بالله العظيم ألا نتخلى عن فلسطين"، و"يا أحرار في كل مكان، لا صهيون ولا أمريكان".

ورفع المتظاهرون، أيضاً، لافتات كُتبت عليها عبارات تطالب بدعم أهالي غزة والتصدي للانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى، من قبيل "يا مسلمين يا أحرار، الأقصى ينادينا.. هل من مجيب؟"، و"الشعب المغربي مع طوفان الأقصى" (في إشارة إلى العملية التي نفذتها فصائل فلسطينية ضد قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في محيط غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وعملية التصدي للعدوان الإسرائيلي الذي تبعها).

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تواصل إسرائيل حربها المدمرة على قطاع غزة، رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" بحق أهالي القطاع.

وبالإضافة إلى الخسائر البشرية تسببت الحرب بكارثة إنسانية غير مسبوقة وبدمار هائل في البنى التحتية والممتلكات، ونزوح نحو مليوني فلسطيني من أصل نحو 2.3 مليون في غزة، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

تحميل المزيد