أمريكا تدرس تمويل قوة “حفظ سلام” في غزة.. “بوليتكيو” تكشف تفاصيل مشاورات داخلية بالبنتاغون 

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/28 الساعة 22:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/28 الساعة 23:01 بتوقيت غرينتش
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن/ رويترز

كشفت مجلة Politico الأمريكية الخميس 29 مارس/آذار 2024، أن مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يخوضون "محادثات" أوّلية حول الخيارات المتاحة لإحلال الاستقرار في غزة بعد الحرب، بما في ذلك مقترح ينطوي على مساعدة البنتاغون في تمويل قوة متعددة الجنسيات أو فريق حفظ سلام فلسطيني داخل القطاع.

بحسب مصدرين في وزارة الدفاع واثنين من المسؤولين الآخرين، فلن تتضمن الخيارات المطروحة نشر جنود أمريكيين على الأرض، ولكن وزارة الدفاع الأمريكية ستعمل على تغطية احتياجات القوة الأمنية وتكملة المساعدات المقدمة من الدول الأخرى.

حيث قال مسؤول كبير في الإدارة: "لقد أجرينا عدداً من المحادثات مع الإسرائيليين ومع شركائنا حول العناصر الرئيسية لبدء ترتيبات اليوم التالي داخل غزة حين يُصبح الوقت مناسباً".

وقد تمضي أسابيع أو شهور قبل اتفاق واشنطن وحلفائها على أي خطط، خاصةً أنّ الأطراف الإقليمية تريد رؤية التزام بحل الدولتين قبل التعامل بجدية مع أي خيارات مطروحة. كما أن هناك بعض التساؤلات المطروحة حول جدوى تدريب قوة محتملة بقيادة فلسطينية لحفظ النظام في غزة، التي دمرتها خمسة أشهر من الحرب الوحشية.

بينما تشعر إسرائيل بالتردد حيال خوض هذه المحادثات قبل هزيمة حماس عسكرياً وتأمين إطلاق سراح الأسرى المحتجزين لدى الحركة.

وقال أحد مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية: "إسرائيل هي الطرف الأهم في المعادلة"، وأشار إلى أن إسرائيل "منشغلة بأمور أخرى في الوقت الراهن".

ثم تابع المسؤول قائلاً: "كان الوضع سيختلف في حال اتفاق الإدارة مع الحكومة الإسرائيلية على سبيل المضي قدماً، لكن الحال ليس كذلك".

وشهدت المحادثات مشاركة البيت الأبيض، والبنتاغون، ووزارة الخارجية مع نظرائهم الأجانب في نقاش شكل قوات الأمن المحتملة في اليوم التالي للحرب، وفقاً للمسؤولين الأربعة. وتشير النقاشات الجارية إلى أن تكوين مثل تلك القوات لا يزال خياراً جاداً ومجدياً في مرحلة ما.

بموجب الخطط الأولية الموضوعة، ستوفر وزارة الدفاع الأمريكية التمويل لشكلٍ من أشكال قوات الأمن التي لن تضم جنوداً أمريكيين على الأرض في غزة، بحسب مسؤولي وزارة الدفاع.

بينما قال المسؤولان الأمريكيان إن المساعدات الأمريكية ستُكمِّل المساهمات المقدمة من الدول الأخرى.

خبراء التكنولوجيا بغزة
دمار هائل في قطاع غزة استهدف جعلها غير قابلة للإدارة بعد الحرب – رويترز

وفيما يتعلّق بفريق حفظ السلام المحتمل بقيادةٍ فلسطينية، لم تتضح بعد هوية من سيدرب ويسلح أعضاء ذلك الفريق -الذي قد يضم بعض عناصر الأمن المدعومين من السلطة الفلسطينية وقوامهم نحو 20 ألف شخص.

يُذكر أن وزارة الدفاع بدأت النظر في خيارات تدعيم قوة متعددة الجنسيات لإحلال الاستقرار في غزة.

وأوضح المسؤول الدفاعي أن المسؤولين الأمريكيين خاضوا محادثات مع الشركاء الإقليميين بشأن الشكل المحتمل لتلك القوة، لكن الشركاء لم يؤكدوا على مشاركتهم؛ لأن اللمسات النهائية للخطة لم تُوضع بعد. وصرحت العديد من دول الشرق الأوسط لإدارة بايدن بأنها لن تفكر في المشاركة إلا بعد وضع خطة جادة لحل الدولتين.

تحميل المزيد