السلطات في الهند تغطي واجهات المساجد خلال مهرجان الألوان الهندوسي.. تخشى حدوث توترات دينية

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/25 الساعة 10:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/25 الساعة 10:11 بتوقيت غرينتش
مسلمون في الهند يؤدون الصلاة/ رويترز

وضع المسؤولون في الهند أغطية من البلاستيك والقماش المشمع على المساجد، استعداداً لمرور موكب ضمن احتفالات مهرجان الألوان الهندوسي (مهرجان هولي)، وسط مخاوف من حدوث توترات دينية، وفق ما ذكرته صحيفة The Independent البريطانية، الأحد 24 مارس/آذار 2024.

من المقرر أن تُقام احتفالات "مهرجان الألوان الهندوسي" في أنحاء الهند، يوم الإثنين 25 مارس/آذار، وسيشهد إلقاء ألوان البودرة الجافة، واللعب بمسدسات المياه، والاستمتاع بالموسيقى والحلوى. ويمثل مهرجان هولي قدوم الربيع في التقويم الهندوسي، ويحتفي أيضاً بالخصوبة والألوان والحب وانتصار الخير على الشر.

لكن المسؤولين في ولاية أتر برديش، أكبر ولايات الهند من حيث عدد السكان، يخشون أن تؤدي الاحتفالات بمهرجان الألوان الهندوسي التي تشمل موكباً، إلى اضطرابات طائفية في منطقتين: باريلي ولات ساهب.

حيث قال مسؤولو الشرطة إن رام بارات، وهو موكب سنوي للإله الهندوسي اللورد رام، سيبدأ في معبد نارسينغ، الأحد 24 مارس/آذار، وإنهم يخشون أن يتسبب المحتفلون في تلطيخ المساجد على طريق الموكب بألوان مهرجان هولي.

يُشار إلى أن الهند شهدت قرابة حالتين من خطاب الكراهية المعادي للمسلمين كل يوم عام 2023، وفقاً لأرقام جديدة صادرة عن مجموعة بحثية مقرها الولايات المتحدة. ووجد التقرير أنه نُظمت حوالي 104 فعاليات خطاب كراهية في ولاية أتر برديش وحدها، التي يقيم بها أكثر من 38 مليون مسلم.

إذ قال غول سوشيل تشاندرابهان، كبير مفتشي الشرطة في باريلي، إن السلطات تعمل على تفادي أي حوادث اضطرابات، حسب ما ذكرت صحيفة The Indian Express.

كما قال: "عقدنا اجتماعاً مع رجال الدين في المنطقة يوم الجمعة، وقيل لهم إن المساجد ستُغطى جيداً حتى لا يتسبب أي عنصر مؤذٍ في أي شيء يخل بالوئام الطائفي"، وأضاف أن رجال الدين في المساجد راضون عن هذه الترتيبات. 

من المقرر أن تُقام فعالية أخرى في شاه جاهانبور بولاية أتر برديش، حيث جرت العادة أن يلقي السكان المحليون الأحذية على موكب يضم عربة تجرها جاموسة ورجل يمثل حاكماً استعمارياً بريطانياً.

اتُّخذت أيضاً ترتيبات أمنية مشددة في شاه جاهانبور، وغُطيت المساجد على طول طريق الموكب بأغطية بلاستيكية. وقالت الشرطة إنها ستكون في حالة تأهب قصوى طوال يومي الأحد والإثنين خلال احتفالات مهرجان الألوان الهندوسي.

تحميل المزيد