طرق توصيل المساعدات لغزة عبر رصيف عائم تقلق واشنطن! مسؤولون أمريكيون: ستعرض قواتنا للخطر

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/25 الساعة 11:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/25 الساعة 11:45 بتوقيت غرينتش
فلسطينيون يسعون للحصول على مساعدات في شمال غزة/رويترز

قال مسؤولون أمريكيون لشبكة NBC News الأمريكية، السبت 23 مارس/آذار 2023، إن الطريقة التي يدرسها البيت الأبيض لإيصال المساعدات الأمريكية في غزة عبر رصيف عائم يمكن أن تعرض القوات الأمريكية للخطر، وأكدوا أن اقتراح تولى عمال من دول أخرى توصيل المساعدات ينطوي على مخاطر أمنية أيضاً.

ويعتزم الجيش الأمريكي بناء رصيف على بُعد عدة أميال من الشاطئ في غزة، حيث ستقوم السفن المدنية بتفريغ إمدادات المساعدات. ثم تُحمَّل المساعدات في شاحنات تستقل قوارب الجيش الأمريكي وتُنقَل إلى رصيف مؤقت منفصل مثبت على الشاطئ. 

إلى ذلك، قال مسؤولون عسكريون أمريكيون للشبكة الأمريكية إن المرة الأولى التي سمعوا فيها أن فكرة إنشاء الرصيف قد مُنِحَت الضوء الأخضر كانت في اليوم الذي أعلن فيه الرئيس جو بايدن ذلك في خطاب حالة الاتحاد، في 7 مارس/آذار الجاري. وعندما أعلن بايدن ذلك، لم تكن لدى البنتاغون خطة معتمدة لكيفية تنفيذها، بما في ذلك كيفية القيام بذلك بشكل آمن. 

الرئيس الأمريكي جو بايدن/رويترز
الرئيس الأمريكي جو بايدن/رويترز

الشبكة أشارت إلى أن السفن الأولى التي تحمل مكونات نظام الرصيف غادرت إلى البحر الأبيض المتوسط بعد ستة أيام. 

ولكن بما أن الإدارة الأمريكية لا تريد وجود أي قوات أمريكية على الأرض، فيجب على طرف آخر إيصال المساعدات إلى المواقع التي ستُوزَّع فيها على سكان غزة، وفقاً للشبكة.

حلول بديلة

في سياق ذلك، يقول المسؤولون إن أحد الخيارات قيد النظر هو أن يقوم سائقون وحراس من دول أخرى، أو حراس أمن خاصون، بنقل الشاحنات من الرصيف إلى الأرض لتوزيع المساعدات، ثم إعادة الشاحنات الفارغة إلى الرصيف. 

ولم يُحدَّد بعد ما إذا كان السائقون وحراسهم يجب أن يكونوا إسرائيليين أم فلسطينيين أم من جنسية أخرى.

وبمجرد إعادة الشاحنات الفارغة إلى الرصيف المؤقت، سوف تُسلَّم مرة أخرى إلى الأمريكيين، الذين سيأخذونها بعد ذلك إلى الرصيف البحري العائم لإعادة ملئها بالمساعدات وبدء العملية مرة أخرى. 

ومن شأن هذا الاقتراح أن يحمي الأفراد الأمريكيين من خطر التعرض لهجوم داخل غزة، أو أن يطلقوا النار على أي تهديد محتمل. 

السفينة الأمريكية  MV Roy Benavidez تستعد للإقلاع من نيوبورت نيوز للاتجاه إلى قطاع غزة<br>
السفينة الأمريكية  MV Roy Benavidez تستعد للإقلاع من نيوبورت نيوز للاتجاه إلى قطاع غزة

مخاطر أخرى

لكن خطة التسليم تمثل خطراً مختلفاً، وفقاً للمسؤولين، لأن شاحنات المساعدات سوف تُقاد وتُحرَس في أثناء رحلاتها ذهاباً وإياباً في غزة من أشخاصٍ ليسوا من أفراد الخدمة الأمريكية. 

وقال المسؤولون إن هناك خياراً آخر قيد الدراسة وهو قيادة الشاحنات لمسافة قصيرة إلى الشاطئ وتفريغها داخل محيط أمني، من المحتمل أن يوفره الجيش الإسرائيلي. لكن ذلك سيستغرق المزيد من الوقت والموارد والتنسيق، وسيؤدي إلى انتظار الفلسطينيين لفترة أطول للحصول على المساعدات الحيوية. 

وفي مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض هذا الأسبوع، قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان إن الجيش الإسرائيلي سيحمي عمليات التسليم بمجرد إنشاء نظام الرصيف.

لكن المسؤولين العسكريين الأمريكيين يقولون إنهم ما زالوا يفكرون في تنفيذ جميع الخطط، بما في ذلك مَن سيقوم بتأمين وتفتيش الشاحنات بمجرد وصولها إلى أراضي غزة ومَن سيقودها من وإلى نقاط توزيع المساعدات. 

تحميل المزيد