الاحتلال يواصل حصار مستشفيات غزة.. شهداء في مجمع الشفاء وقصف عنيف على مستشفى الأمل

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/25 الساعة 09:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/25 الساعة 09:42 بتوقيت غرينتش
جرحى في مستشفى مجمع الشفاء الطبي في غزة/ رويترز

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارها وعدوانها على مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، حيث استشهد وأصيب فلسطينيون، الإثنين 25 مارس/آذار 2024، في قصف جوي استهدف منزلاً غرب المستشفى، فيما استهدفت المدفعية الطابق العلوي من المبنى الرئيسي للمشفى بعدة قذائف.

كما اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وعناصر من المقاومة الفلسطينية في محيط المستشفى استمرت حتى ساعات الصباح الأولى من يوم الإثنين، بينما واصلت قوات الاحتلال حصار مستشفى الأمل فى مدينة خان يونس، حسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

إذ يواصل الجيش الإسرائيلي لليوم الثامن على التوالي، اقتحام مجمع الشفاء الطبي الذي كان يضم آلاف المرضى والنازحين؛ وينفذ حملة اعتقالات واسعة وعمليات قتل بصفوف النازحين، ويقصف المنازل المحيطة بالمستشفى، ما خلَّف مئات القتلى والجرحى.

حيث أفاد شهود عيان لوكالة الأناضول، بأن الدبابات قصفت الطابق العلوي من المبنى الرئيسي لمستشفى الشفاء، ما أدى إلى إحداث أضرار كبيرة فيه.

كما ذكر الشهود، أن عدداً من الفلسطينيين سقطوا بين شهيد وجريح في قصف جوي استهدف منزلاً غرب مستشفى الشفاء، دون أن تتمكن طواقم الإسعاف أو الدفاع المدني من الوصول إليهم. وأشاروا إلى أن مدنيين من سكان المنطقة نجحوا بصعوبة بالغة في نقل جرحى إلى المستشفى المعمداني شرقي مدينة غزة.

في السياق نفسه، قال الشهود إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين القوات الإسرائيلية وعناصر المقاومة الفلسطينية، الليلة الماضية وحتى ساعات الصباح الأولى، في شارع "عايدية" شمال مجمع الشفاء الطبي.

كما أوضحوا أنه سُمعت أصوات قصف مدفعي شديدة وتبادل لإطلاق النار بالرشاشات الثقيلة، إضافة إلى إطلاق القوات الإسرائيلية قذائف إنارة في محيط المنطقة.

في ساعات الصباح، وجَّه جيش الاحتلال إنذاراً لسكان محيط مستشفى الشفاء، عبر مكبرات الصوت؛ لإخلاء منازلهم والتوجه إلى جنوب قطاع غزة، وفق مصادر محلية.

مجمع الشفاء الطبي/ رويترز
مجمع الشفاء الطبي/ رويترز

من جهته، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، أنه اعتقل 500 فلسطيني من منطقة مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، منذ بداية اقتحامه في 18 مارس/آذار الجاري.

إذ قال في بيان: "تواصل قوات الجيش وجهاز الأمن العام (الشاباك) قتالها في منطقة مستشفى الشفاء". وأضاف: "اعتقل الجنود حتى الآن نحو 500 شخص، تم التأكد من انتمائهم إلى منظمتَي حماس والجهاد الإسلامي"، على حد زعمه.

على مدار الأسبوع الماضي، قام الجيش الإسرائيلي بنسف منازل المواطنين وأحرق أخرى في محيط مجمع الشفاء الطبي، ما أسفر عن مقتل العشرات من الفلسطينيين وإجبار المئات على النزوح إلى مناطق جنوب قطاع غزة.

وهذه هي المرة الثانية التي تقتحم فيها قوات إسرائيليةٌ المستشفى منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إذ اقتحمته في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد حصاره لمدة أسبوع، جرى خلاله تدمير ساحاته وأجزاء من مبانيه ومعدات طبية ومولد الكهرباء.

إلى ذلك، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، حصار مستشفى الأمل في مدينة خان يونس، بالتزامن مع قصف عنيف، وإطلاق نار كثيف.

حيث ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صحفي، أن آليات الاحتلال بمختلف أنواعها تحاصر في هذه اللحظات مستشفى الأمل، وتغلق جميع مداخله.

كما أشارت الجمعية إلى أن قوات الاحتلال تقوم بأعمال تجريف واسعة في محيط المستشقى، مضيفةً أن جميع طواقمها تحت الخطر الشديد حالياً ولا تستطيع الحركة نهائياً.

تحميل المزيد