وزير خارجية الاحتلال يتوعد بمواصلة الحرب على غزة و”تدمير” المقاومة.. وغالانت: لن نتوقف قبل إعادة الأسرى 

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/25 الساعة 18:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/25 الساعة 18:20 بتوقيت غرينتش
يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي / الأناضول

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الإثنين، 25 مارس/آذار 2024 إن تل أبيب لن توقف إطلاق النار بقطاع غزة وستواصل القتال حتى إعادة جميع المحتجزين وتدمير حركة "حماس"، على حد قوله. في الوقت نفسه قال وزير جيش الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، إنه ليس من حق تل أبيب وقف الحرب في غزة قبل إعادة جميع المحتجزين في غزة إلى منازلهم.

تل أبيب لن توقف إطلاق النار بقطاع غزة

تصريح يسرائيل كاتس جاء في منشور مقتضب نشره على حسابه بمنصة "إكس"، بعد تصويت مجلس الأمن الدولي على قرار بوقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة، وامتناع واشنطن عن استخدام حق النقض (فيتو).

أمريكا تصيغ مشروع قانون يدعم وقفاً فورياً للحرب على غزة
مجلس الأمن الدولي خلال عملية تصويت (تعبيرية)/رويترز

وقال كاتس: "لن توقف دولة إسرائيل إطلاق النار، سندمر حماس وسنواصل القتال حتى يعود المختطفون إلى الوطن".

من جانبه، هاجم سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان بشدة قرار مجلس الأمن بالدعوة إلى وقف إطلاق النار. وقال إردان في تصريحات أمام مجلس الأمن نقلتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "إن إطلاق سراح المختطفين يجب أن يكون الأولوية الأولى للمجلس".

وأضاف "مطالبتكم بوقف إطلاق النار دون ربطه بالإفراج عن مختطفينا يضر بجهود إطلاق سراحهم، ويعطي حماس الأمل في تحقيق وقف إطلاق النار دون إطلاق سراحهم".

قرار بمجلس الأمن 

في وقت سابق الإثنين، صوتت 14 دولة لصالح القرار الذي تبناه مجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة خلال شهر رمضان، وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت.

وخلف القرار ردود فعل غاضبة في تل أبيب، حيث أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلغاء إرسال وفد بلاده إلى واشنطن؛ احتجاجاً على عدم استخدامها حق النقض ضد مشروع القرار.

واعتبر نتنياهو في بيان لمكتبه أن "هذا هو تراجع واضح عن الموقف الأمريكي الثابت في مجلس الأمن منذ بداية الحرب".

وقال مكتب نتنياهو إن هذا التراجع "يضر بالمجهود الحربي والجهود الرامية إلى إطلاق سراح المختطفين، لأنه يعطي حماس الأمل في أن الضغوط الدولية سوف تسمح لها بالحصول على وقف إطلاق النار من دون إطلاق سراح مختطفينا".

إسرائيليون يغلقون طريقاً رئيسياً بتل أبيب للمطالبة بإعادة أسراهم من غزة
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/رويترز

وحسب البيان "أوضح نتنياهو الليلة الماضية أنه إذا تراجعت الولايات المتحدة عن موقفها المبدئي، فإنه لن يرسل الوفد الإسرائيلي إليها". وختم بالقول: "على ضوء تغير الموقف الأمريكي، قرر رئيس الوزراء نتنياهو أن الوفد لن يسافر".

وكان من المقرر أن يغادر وفد يضم وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، إلى واشنطن في الأيام القادمة، وفق صحيفة "هآرتس" العبرية.

ومراراً، استخدمت الولايات المتحدة سلطة "النقض" لمنع صدور قرارات من مجلس الأمن تطالب بوقف إطلاق النار، وحاولت مؤخراً تمرير قرار لا يتضمن دعوة مباشرة لوقف لإطلاق النار، أجهضته روسيا والصين بـ"الفيتو".

وقف الحرب على غزة

في سياق موازٍ، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الإثنين، إنه ليس من حق تل أبيب وقف الحرب في غزة قبل إعادة جميع المحتجزين في غزة إلى منازلهم.

جاء ذلك في مقطع مصور بثه غالانت من واشنطن بعد وقت قصير من تبني مجلس الأمن الدولي قراراً بوقف فوري لإطلاق النار بغزة خلال رمضان دون أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (فيتو).

وقال غالانت: "أستهل زيارتي إلى واشنطن كممثل لدولة إسرائيل وباسم حكومة إسرائيل، وجئت إلى هنا لإيضاح ضرورة تقوية الجيش الإسرائيلي وتقوية دولة إسرائيل".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش يوآف غالانت في لقاء سابق بينهما- رويترز

وتابع غالانت "الآن سأجري لقائي الأول مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان وسوف أوضح له ضرورة القضاء على حكم حماس وإعادة المختطفين إلى الوطن".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي في كلمته: "سنعمل ضد حماس في كل مكان حتى في الأماكن التي لم نعمل بها بعد"، في إشارة لقرب تنفيذ إسرائيل تهديدها باجتياح رفح جنوبي قطاع غزة.

وأردف غالانت بقوله: "سوف نقوم بإنشاء بديل لحماس حتى يتمكن الجيش الإسرائيلي من إكمال مهمته". وأضاف: "ليس لدينا أي حق أخلاقي في وقف الحرب في غزة حتى نعيد جميع المختطفين إلى منازلهم".

وختم غالانت كلمته بالقول: "إذا لم نتوصل إلى حسم واضح ومطلق في غزة، فقد يقربنا ذلك من حرب في الشمال".

بن غفير يهاجم مجلس الأمن

من جانبه، قال وزير الأمن القومي الاسرائيلي إيتمار بن غفير في تصريح لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يثبت ما كان معروفاً منذ زمن سحيق – أن هذه مؤسسة معادية للسامية، ولديها أمين عام معادٍ للسامية، يشجّع حماس على تحقيق النصر الكامل".

وتابع بن غفير مهاجماً الرئيس الأمريكي: "من ناحية أخرى، فإن اختيار الرئيس (جو) بايدن الامتناع عن استخدام الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار يثبت أنه لا يضع انتصار إسرائيل والعالم الحر على الإرهاب في مقدمة أولوياته، بل (يضع) اعتباراته السياسية".

بن غفير يريد إشعال الأوضاع في القدس
وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير/ رويترز

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال  الإسرائيلي، يشن منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 حرباً مدمرة على غزة خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، وفق مصادر فلسطينية، ما استدعى محاكمة تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بدعوى "إبادة جماعية".

تحميل المزيد