مفتي روسيا يكرّم شاباً مسلماً.. فيديو لمساهمته في إنقاذ حياة أكثر من 100 شخص خلال هجوم موسكو  

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/24 الساعة 16:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/24 الساعة 16:16 بتوقيت غرينتش
صورة من الهجوم الذي وقع بالقرب من موسكو - رويترز

منح مفتي روسيا الشاب إسلام خليلوف "وسام الاستحقاق لمسلمي روسيا"، بعد أن ساهم في إنقاذ حياة أكثر من 100 شخص خلال الهجوم الذي شهدته قاعة حفلات موسيقية قرب موسكو، الجمعة 22 مارس/آذار 2024. 

يأتي ذلك بعد أن ظهر خليلوف بأحد الفيديوهات وهو يوجّه الناس للخروج من مجمع "كروكوس"، بحسب ما أكد موقع "روسيا اليوم" الروسي، الأحد 24 مارس/آذار 2024. 

في التفاصيل، قالت صحيفة "Mirror" البريطانية، إنه عند بدء إطلاق النار على رواد الحفلة الموسيقية، كان إسلام خليلوف، البالغ من العمر 15 عاماً، يعمل في وظيفته بدوام جزئي كموظف في قاعة مدينة كروكوس، ولأنه كان على دراية بالمبنى الضخم، فقد قام بتوجيه الحضور إلى مخرج الطوارئ، مما أدى إلى إنقاذ العشرات من الأرواح. 

وتشهد روسيا حداداً وطنياً، الأحد، على ضحايا الهجوم الإرهابي على قاعة حفلات موسيقية في منطقة موسكو.

وتم تنكيس الأعلام إلى نصف السارية، بينما وضع سكان موسكو باقات الزهور في قاعة مدينة كروكوس، وهي قاعة الحفلات الموسيقية؛ حيث فتح مسلحون النار، الجمعة، ما أسفر عن مقتل 137 شخصاً على الأقل، وإصابة 152 آخرين.

والسبت، تعهّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب متلفز، بمعاقبة المسؤولين عن "المذبحة المتعمَّدة"، قائلاً إنه تم اعتقال 4 مسلحين كانوا يحاولون الفرار إلى أوكرانيا.

كما أعرب بوتين عن تعازيه العميقة والصادقة لكل من فقدوا أحباءهم، قائلاً إن "بلدنا وشعبنا يتشاركان معكم مشاعر الحزن".

وقال بوتين إن "الأشخاص الأربعة المتورطين بشكل مباشر في ارتكاب الهجوم اعتُقلوا أثناء هروبهم إلى أوكرانيا".

وأفاد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، في بيان، باعتقال 11 شخصاً، بينهم 4 إرهابيين متورطين بشكل مباشر في الهجوم، وأن الجهود مستمرة للتعرف على المتواطئين معهم.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت لجنة التحقيق الروسية، في بيان، ارتفاع عدد قتلى حادث موسكو إلى 137 شخصاً، والتحقيق مستمر في مسرح الجريمة.

تحميل المزيد