بعد توقف نحو 10 أعوام.. الدبيبة يعلن موعد استئناف الخطوط التركية رحلاتها إلى ليبيا 

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/24 الساعة 09:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/24 الساعة 09:52 بتوقيت غرينتش
رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة - الأناضول

أعلن رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد الدبيبة، السبت 23 مارس/آذار 2024، استئناف الخطوط الجوية التركية رحلاتها إلى بلاده بدءاً من الأسبوع المقبل، بعد انقطاع نحو 10 أعوام.

وفي منشور على حسابه بمنصة إكس، قال الدبيبة: "بعد توقف لنحو 10 سنوات تعود الخطوط الجوية التركية لتستأنف رحلاتها إلى ليبيا ابتداء من الأسبوع المقبل".

الدبيبة أشار إلى أن استئناف الخطوط التركية رحلاتها إلى ليبيا مؤشر إضافي لتعزيز حالة الاستقرار بكل أشكاله رغم التحديات، مضيفاً "بهذه المناسبة، أثمن جهود قطاع المواصلات والطيران المدني، وكل من أسهم في تسهيل حركة النقل الجوي، وتحقيق الاشتراطات الفنية لعودة الشركات الكبرى إلى البلاد".

3 رحلات أسبوعياً 

في السياق ذاته، قال المدير العام للخطوط التركية بلال إكشي، عبر منشور في إكس، إن "رحلات الشركة التركية بدأت إلى ليبيا، بواقع 3 رحلات أسبوعياً، معلناً إتاحة بيع التذاكر".

طائرة تابعة للخطوط التركية/رويترز
طائرة تابعة للخطوط التركية/رويترز

يأتي هذا بينما نقلت وسائل إعلام ليبية عن وزير المواصلات بحكومة الوحدة الليبية محمد الشهوبي، أن الخطوط ستعود إلى مطار معيتيقة أولاً، على أن تُستأنف في باقي المطارات تباعاً، حسب قوله.

وكان وزير المواصلات وسفير تركيا لدى ليبيا كنعان يلمز قد اتفقا، في 19 فبراير/شباط الماضي، على تسريع الإجراءات اللازمة من البلدين؛ تمهيداً لعودة الخطوط الجوية التركية واستئناف رحلاتها إلى المطارات الليبية.

يشار إلى أنه، في يناير/كانون الثاني 2015، أعلنت الخطوط التركية تعليق رحلاتها إلى ليبيا، بسبب "استمرار تدهور الوضع الأمني فيها"، بحسب قولها.

تحميل المزيد