إسرائيل وافقت على المقترح الأمريكي.. آخر مستجدات المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/24 الساعة 08:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/24 الساعة 08:41 بتوقيت غرينتش
الصليب الأحمر خلال هدنة مؤقتة في غزة 2023/ رويترز

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية رسمية أن تل أبيب وافقت على مقترح أمريكي بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة، في حين ينتظر الوسطاء رد حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" على المقترح الأمريكي، والذي من المتوقع أن يصل خلال 48 ساعة.

صحيفة "Haaretz" الإسرائيلية قالت السبت 23 مارس/آذار 2024، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تسمه، إن وفد المفاوضات الإسرائيلي في قطر "وافق على مقترح أمريكي" بشأن نسبة الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم مقابل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

يتناول الاقتراح، إطلاق سراح 40 محتجزاً ممن تم أَسرهم خلال هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، على الأراضي المحتلة ضمن الصفقة، بحسب المسؤول الإسرائيلي. وأضاف: "ما زلنا غير قريبين من التوصل إلى اتفاق.. لكن المفاوضات مستمرة".

خلافات بشأن إدخال المساعدات إلى قطاع غزة/ رويترز
خلافات بشأن إدخال المساعدات إلى قطاع غزة/ رويترز

كما أكدت هيئة البث الإسرائيلية "مكان" أن "الولايات المتحدة وضعت على طاولة التفاوض عرضاً، وافقت عليه إسرائيل، في حين لم تعلن حماس عن موقفها بشأنه بعد". وقالت: "يسود اعتقاد في إسرائيل أن رد حماس على المقترحات التي طُرحت، سيُقدَّم في غضون 48 ساعة".

كان رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد"، دافيد برنياع، وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة، الجمعة 22 مارس/آذار، على رأس وفد إسرائيلي، لعقد اجتماعات جديدة مع الوسطاء، بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة، مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

غير أنه بحسب هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، فقد "تقرر بعد التشاور" مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، استدعاء بارنياع، ورئيس جهاز المخابرات العامة "الشاباك"، ومسؤول ملف المختطَفين في جيش الاحتلال من الدوحة، مع استمرار بقاء الطاقم المهني لمواصلة المفاوضات.

اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة "بعيد"

من جانبها، اعتبرت حماس أن تصريحات المسؤولين الإسرائيليين "تلاعب إسرائيلي لتبرير استمرار الحرب"، قائلةً إن الاقتراح الأمريكي "لا يتضمن اتفاقاً لإنهاء الحرب"، وفق ما نقلته صحيفة "هآرتس" عن مصادر في قيادة الحركة الفلسطينية.

كما قال قيادي في حماس لوكالة الأنباء الفرنسية، إن المواقف "متباعدة جداً" في مفاوضات الهدنة الجارية عبر الوسطاء، متهماً إسرائيل بـ"تعمُّد تعطيلها ونسفها". وأضاف أن إسرائيل "رفضت وقف إطلاق النار، وعودة النازحين، وإدخال المساعدات بلا قيود".

من نقاط الخلاف الرئيسية في المفاوضات، نظام توزيع المساعدات، ومطالبة حماس بعودة السكان النازحين إلى شمال غزة، حسب دبلوماسيين عرب تحدثوا مع "هآرتس". وقال الدبلوماسيون إن إسرائيل "تعارض عودة النازحين إلى شمالي قطاع غزة، ومن ضمنهم النساء والأطفال".

كما أشاروا إلى أن حماس تطالب بأن تكون "الأونروا" مسؤولة عن توزيع المساعدات الإنسانية، معتبرةً أنها "الوحيدة التي لديها القدرة على تعزيز استلامها وتوزيعها على الفور"، لكن إسرائيل تعارض أن تكون أية منظمة "مرتبطة بحماس"، وضمن ذلك الأونروا، مسؤولة عن توزيع المساعدات الإنسانية.

إلى ذلك، نفت حركة "حماس"، السبت، ما زعمته وسائل إعلام إسرائيلية بأن تل أبيب تدرس طلب الحركة عدم اغتيال قادتها في حال نفيهم خارج غزة، معتبرةً ذلك "دعاية تافهة ورخيصة"، في حين قال مسؤول بالحركة إن "موقف الاحتلال الذي نقله الوسطاء كان سلبياً جداً". 

إذ قال عزت الرشق، القيادي في الحركة، على منشور بمنصة تليغرام، إن "الإعلام العبري سخيف، قائم على الأكاذيب والدعاية السوداء". وأضاف أن "ما زعمته وسائل إعلام عبرية، بأن إسرائيل تدرس طلب حماس عدم اغتيال قادتها في حال نفيهم خارج غزة، دعاية تافهة ورخيصة وتستخف بعقول الناس".

كما تابع: "قادة حماس ثابتون في أرضهم مع شعبهم يقاومون، فإما نصر أو شهادة، أما قادة العدو المجرم (إسرائيل) فهم من سيرحلون عن هذه الأرض".

فيما قال مصدر قيادي بحركة "حماس" لقناة "الجزيرة" القطرية، إن "موقف إسرائيل الذي نقله الوسطاء المصريون والقطريون، كان سلبياً جداً ويهدف إلى عرقلة الاتفاق". 

تحميل المزيد