قوات التحالف تشن غارات جديدة على اليمن.. وجماعة الحوثي تؤكد: لن تمنعنا الهجمات من استهداف السفن

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/23 الساعة 06:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/23 الساعة 06:47 بتوقيت غرينتش
يمنيون يرقصون على سطح السفينة التجارية جالاكسي ليدر المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، والتي استولى عليها الحوثيون اليمنيون قبالة ساحل الصليف باليمن/رويترز

قالت القيادة المركزية الأمريكية، الجمعة 22 مارس/آذار 2024، إن القوات الأمريكية نفذت ضربات دفاعاً عن النفس ضد ثلاث منشآت تخزين تحت الأرض تابعة للحوثيين، في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن، في وقت قال فيه محمد علي الحوثي، عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن، إن أمريكا وبريطانيا تنفذان هجمات "متهورة" على اليمن.

هجمات جديدة ضد جماعة الحوثي في اليمن

القيادة المركزية قالت في بيان على موقع إكس إنها شنت ضربات استهدفت القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد ومهاجمة السفن البحرية والسفن التجارية في المنطقة.

مضيفة أن قوات القيادة المركزية الأمريكية دمرت أربع طائرات مسيرة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن ضمن إجراء للدفاع عن النفس.

هجمات جديدة ضد الحوثي في اليمن
ضربات أمريكية ضد الحوثيين في اليمن/رويترز

الحوثي يهدد التحالف 

كان محمد علي الحوثي عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن قد قال في وقت سابق إن أمريكا وبريطانيا تنفذان هجمات "متهورة" على اليمن. وذكرت وكالة سبأ للأنباء التي يديرها الحوثيون أن طائرات أمريكية وبريطانية شنت خمس غارات على محافظة الحديدة، المنطقة التي يقع فيها الميناء الرئيسي لليمن.

وأضاف أن الهدف الأساسي من هذه الهجمات هو كسر الحصار البحري عن السفن المرتبطة "بالكيان الغاصب المحاصر لغزة"، وأن استمرار الهجمات "يؤكد استمرار أمريكا وبريطانيا بدعم المذابح والإبادة… واستخدام التجويع كسلاح ضد أبناء غزة. إن هذا العدوان الهمجي إرهاب وغير قانوني وإجرام فاشل".

هجمات جديدة ضد جماعة الحوثي في اليمن
مروحية تابعة للحوثيين خلال هجومها على السفينة التجارية جالاكسي ليدر/رويترز

كما اعتبر أن "هذا العدوان الهمجي إرهاب وغير قانوني وإجرام فاشل"، مؤكداً "أن أي غارات عدوانية لن تمنع اليمنيين والقوات المسلحة (تابعة للجماعة) من مواصلة استهداف السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، حتى يتوقف العدوان ويرفع الحصار عن غزة".

كما أكد عبد السلام، وهو أيضاً الناطق الرسمي باسم الحوثيين "حق اليمن في الدفاع عن النفس والرد على مصادر التهديد".

و"تضامناً مع غزة" التي تواجه حرباً إسرائيلية مدمرة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية، أو مرتبطة بها في البحر الأحمر.

ومنذ مطلع العام الجاري يشنّ تحالف "حارس الازدهار"، بقيادة الولايات المتحدة، غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، رداً على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيدياً، في يناير/كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كل السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

فيما تسببت الهجمات التي تنفذها جماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر في إجبار مجموعات الاتصالات والتقنية على تغيير مسار حركة مرور الإنترنت، بحسب ما نشرته صحيفة The Financial Times البريطانية، السبت 16 مارس/آذار 2024. 

ويشار إلى أن إسرائيل تشنّ منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودماراً هائلاً بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

تحميل المزيد