إسرائيل تخطط لحملة لإقناع الرأي العام بروايتها عن “طوفان الأقصى”! شبكة أمريكية: تستهدف مصر ودولاً عربية أخرى 

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/23 الساعة 16:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/23 الساعة 16:17 بتوقيت غرينتش
آثار قصف الاحتلال الإسرائيلي على غزة/الأناضول

قالت شبكة NPR الأمريكية، في تقرير نشرته، الجمعة 22 مارس/آذار 2024، إن إدارة بايدن تشعر بالقلق من أن إسرائيل ترتكب "خطأً استراتيجياً كبيراً" من خلال إنكار "الضرر الكبير الذي قد يمتد لأجيال"، والذي يلحق بسمعة دولة الاحتلال في جميع أنحاء العالم بسبب حربها في غزة، وفقاً لمذكرة وزارة الخارجية التي حصلت عليها الإذاعة الوطنية الأمريكية العامة (NPR). 

سمعة دولة الاحتلال في جميع أنحاء العالم

مذكرة الخارجية الأمريكية التي صدرت قبل أيام،  قالت إن  المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون، قد اختلف مع التقييم الأمريكي بأن سمعة إسرائيل العالمية قد تضررت. 

جانب من عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة/ رويترز

وقال إن استطلاعات الرأي العام وجدت أن "أغلبية صامتة" من الناس في الولايات المتحدة وأوروبا يواصلون دعم إسرائيل، وألقى باللوم على خوارزميات "تيك توك"، التي ادعى أنها تفضّل المحتوى المؤيد للفلسطينيين، في تحويل الشباب ضد إسرائيل. 

وجاء في المذكرة أن حكومة الاحتلال طلبت من المؤثرين على الشبكات الاجتماعية المساعدة في استهداف مستخدمي هذه الشبكات في الولايات المتحدة وأوروبا لـ"مواجهة إنكار الفظائع التي ارتُكِبَت في هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023″، على حد  وصف المذكرة، وذكرت المذكرة أيضاً أن إسرائيل تخطط لحملة مماثلة على وسائل التواصل الاجتماعي قريباً في مصر والأردن ودول الخليج. 

في حين يقصد بإنكار "الفظائع" في هجوم طوفان الأقصى، هو الرواية الإسرائيلية التي أرادت تصديرها للعالم، بأن حركة حماس ارتكبت جرائم أثناء هجومها على المستوطنات الإسرائيلية، وهي الادعاءات التي فشلت إسرائيل حتى الآن في إثباتها أمام الرأي العام العالمي، وأنكرتها حركة المقاومة الإسلامية حماس، بطبيعة الحال.

إسرائيل خسرت الحرب مع حماس
عملية طوفان الأقصى/ الشبكات الاجتماعية

التحقيق في انتهاكات قوانين الحرب

في سياق موازٍ، قالت الخارجية الأمريكية، السبت، إن "إسرائيل تتحمّل مسؤولية التحقيق في انتهاكات قوانين الحرب" تعليقاً منها على استهداف الجيش الإسرائيلي، وقتل 4 مدنيين بعد تتبع بطائرة مسيّرة في قطاع غزة خلال فبراير/شباط 2024.

جاء ذلك في تصريح متحدث الخارجية الأمريكية لـ"الأناضول"، تعليقاً على مشاهد نشرتها قناة "الجزيرة" القطرية حول تتبُّع مسيّرة إسرائيلية 4 مدنيين فلسطينيين في القطاع الفلسطيني.

وذكر المتحدث باسم الوزارة أنهم "لم يتأكدوا بعد" من صحة المشاهد، إلا أنه أعرب عن انزعاجه الكبير منها، وأكد طلب مزيد من المعلومات من المسؤولين الإسرائيليين حولها.

وقال المتحدث: "إسرائيل تتحمل مسؤولية التحقيق في انتهاكات قوانين الحرب". وشدد على ضرورة كشف السلطات الإسرائيلية المسؤولين ومعاقبتهم في هذا الإطار.

كما أكد متحدث الخارجية الأمريكية أيضاً، ضرورة منع وقوع انتهاكات مماثلة مرة أخرى.

جنود من جيش الاحتلال داخل قطاع غزة /رويترز -حرب بلا سياسة
جنود من جيش الاحتلال داخل قطاع غزة /رويترز

جدير بالذكر أنه في مساء الخميس، عرضت قناة "الجزيرة" مقطعاً مصوراً التقطته مسيّرة إسرائيلية في فبراير/شباط، يُظهر استهداف وقتل المُسيرة 4 مدنيين فلسطينيين بمنطقة "السكة"، في مدينة خان يونس، جنوبي القطاع.

وتُظهر المشاهد الشبان وهم يسيرون بحثاً عن منازلهم أو ما بقي منها بين ركام خلفته طائرات وقذائف الاحتلال، على طريق جرفته آليات الاحتلال قبل انسحابها منه براً.

ويظهر بوضوح من خلال المقطع، أن المدنيين الأربعة كانوا عزلاً لا يحملون سلاحاً ولا يشكلون أي خطر.

يذكر أن الحرب الإسرائيلية على غزة المتواصلة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلَّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً بحسب بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".​​​​​​​

تحميل المزيد