اعتقال طلاب بجامعة أمريكية بسبب اعتصام داعم لفلسطين! طالبوا بسحب الاستثمارات من الشركات التي تدعم الحرب ضد غزة

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/23 الساعة 09:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/23 الساعة 09:54 بتوقيت غرينتش
احتجاجات داعمة لغزة في أمريكا/رويترز

نظم عشرات الأشخاص في جامعة كورنيل الأمريكية احتجاجاً على اعتقال طلاب خلال اعتصام مساند لفلسطين مساء الخميس الماضي، طالبوا خلاله بسحب الاستثمارات من شركات تدعم الحرب على غزة.

نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا، الجمعة 22 مارس/آذار 2024، مقطع فيديو يظهر الاعتصام الذي نظم احتجاجاً على اعتقال طلاب بجامعة أمريكية.

اعتقال طلاب بجامعة أمريكية بسبب اعتصام مؤيد لفلسطين

موقع قناة محلية في الولايات المتحدة أوضح أن إدارة شرطة الجامعة ألقت القبض على 22 طالباً واثنين من الموظفين قبل إطلاق سراحهم، ووجهت إليهم تهمة التعدي على ممتلكات الغير بعد إغلاق مبنى الجامعة، فيما زعم موظفو الجامعة أن أي احتجاج بعد الساعة السادسة مساء يدخل ضمن إطار "الوجود غير القانوني".

المتظاهرون طالبوا الجامعة، الخميس، بسحب استثماراتها من الشركات التي تصنع أسلحة الحرب لإسرائيل، ودعوا مجلس أمناء كورنيل إلى طرح القضية للتصويت.

في بيان قالت الجامعة إن اثنين من أمنائها التقوا بالمشاركين في الاعتصام، وقالوا إن "مطالبهم لن يتم تلبيتها"، لكنهم "سيشاركون مخاوفهم" مع أعضاء مجلس الإدارة الآخرين.

يذكر أن احتجاجات الطلاب وأعضاء من هيئة التدريس وموظفين بالجامعة الأمريكية مستمرة منذ الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

مظاهرات في أمريكا تطالب بوقف إطلاق النار بغزة/رويترز
مظاهرات في أمريكا تطالب بوقف إطلاق النار بغزة/رويترز

كان نيك ويلسون، وهو طالب جامعي في جامعة كورنيل، أحد المعتقلين المفرج عنهم، وقال بعد إطلاق سراحه: "عندما رفضت المغادرة، تم تقييدي ونقلي إلى الطابق السفلي"، مشيراً إلى أنه سيتم عرضه إلى المحكمة في مدينة إثاكا بولاية نيويورك.

كما شدد ويلسون على أن الطلبة فخورون بأنفسهم، "لقد عرفنا أن السبب وراء خوف جامعة كورنيل من مشروعنا هو أن الكثير من الطلاب يدعموننا ويؤيدوننا، ونحن نعلم أننا معاً أقوى من أي قانون تأديبي".

كما تم القبض على إليزا سلامان، وهي طالبة جامعية أخرى في جامعة كورنيل، وقالت إن هويتها اليهودية حفزتها على المشاركة في الاعتصام.

وقالت: "إسرائيل لا تمثلني كشخصية يهودية، وأنا أقف مع شعب فلسطين الأبرياء وكفاحهم من أجل التحرير".

تحميل المزيد