زعيم كوريا الشمالية كيم يظهر لأول مرة في سيارة روسية أهداها له بوتين (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/17 الساعة 12:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/17 الساعة 12:25 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون/ رويترز

ظهر الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، لأول مرة راكباً السيارة الروسية الصنع، التي أهداه إياها نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية، السبت 16 مارس/آذار 2024، بعد أيام من إعلان عن هدية بوتين إلى كيم جونغ.

فيما قالت كيم يو جونغ، شقيقة زعيم كوريا الشمالية، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكورية المركزية، إن شقيقها استخدم السيارة خلال حدث مفتوح، يوم الجمعة 15 مارس/آذار.

حيث أظهرت لقطات بثتها محطة التلفزيون التي تديرها الدولة في بيونغ يانغ، جونغ أون وهو يستقل السيارة من طراز "أوروس سينات"، وهو في طريقه لحضور حفل بمناسبة الانتهاء من بناء مزرعة دفيئة، بالقرب من العاصمة.

كما أعربت شقيقة زعيم كوريا الشمالية عن سعادتها البالغة للغاية، "لاستخدام شقيقها كيم السيارة الخاصة التي أرسلها رئيس روسيا له كهدية". ولفتت إلى أن السيارة مثالية ويمكن الوثوق بها تماماً، مشيرة إلى أنها رمز لصداقة البلدين، التي تتطور إلى مرحلة عالية وجديدة.

كان الرئيس الروسي أرسل سيارتي ليموزين من صناعة محلية، من طراز "أوروس سينات"، لاستخدام الزعيم الكوري شخصياً. وسبق أن استعرض جونغ أون وبوتين، السيارة خلال زيارة إلى موسكو، في إطار جولة بمحطة فضائية، وقاما بالجلوس داخلها لمعاينتها.

هدية بوتين إلى كيم جونغ

خلال شهر فبراير/شباط الماضي، كشفت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، أن الرئيس كيم تلقى هدية من نظيره الروسي بوتين، بينما قالت تقارير إن هدية بوتين لرئيس كوريا الشمالية أغضبت جارتها الجنوبية، التي اعتبرتها انتهاكاً للعقوبات الأممية على بيونغ يانغ.

حيث أهدى الرئيس الروسي زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، سيارة روسية الصنع، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية في بيونغ يانغ، الثلاثاء 20 فبراير/شباط، قائلة إنها جاءت "في إطار تعزيز العلاقات" بين البلدين.

كما أوضحت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، أن كيم "تلقى سيارة مصنوعة في روسيا لاستخدامه الشخصي، من جانب فلاديمير بوتين، رئيس الاتحاد الروسي".

أضافت الوكالة أن يو جونغ، شقيقة كيم التي تتمتع بنفوذ، قالت إن هدية بوتين إلى كيم جونغ "دليل واضح على العلاقات الشخصية الخاصة بين كبار قادة البلدين"، بينما لم تحدد الوكالة طراز السيارة.

يشتهر كيم بذوقه في السيارات الفاخرة، وشوهد وهو يستخدم سيارات لكزس SUV ونماذج مرسيدس بنز من الفئة S.

فيما قالت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية، إنها تقدّر أن هدية بوتين لرئيس كوريا الشمالية التي صنفتها على أنها "مركبة فخمة" هدية لكيم بصفته زعيم دولة، تمثل انتهاكاً لعقوبات الأمم المتحدة.

حيث قال مسؤول بالوزارة للصحفيين طالباً عدم نشر اسمه: "ندين كوريا الشمالية لموقفها الوقح بالكشف العلني عن انتهاكات لعقوبات الأمم المتحدة".

أضاف المسؤول: "يتعين على روسيا أيضاً أن تدرك مسؤوليتها بصفتها عضواً دائماً في مجلس الأمن الدولي، وأن تكفّ عن أي عمل يقوض الأعراف الدولية".

سخرية أمريكية من الهدية

بدورها علقت وزارة الخارجية الأمريكية بشكل ساخر، على هدية بوتين إلى كيم جونغ، وهي عبارة عن "سيارة مصنعة في روسيا لاستخدامه (كيم) الشخصي"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء المركزية بكوريا الشمالية.

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، علّق بدوره ضاحكاً على الهدية خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء 21 فبراير/شباط، حيث قال: "في الواقع، بصراحة، لم أكن أعلم بوجود شيء اسمه سيارة روسية فاخرة".

أضاف كذلك: "آمل أن يحصل كيم على الضمان الممتد لها"، وفق ما نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

تحميل المزيد