مايك بنس يتخلى عن ترامب.. مستشار الرئيس السابق يرفض دعمه في الانتخابات الرئاسية

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/16 الساعة 07:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/16 الساعة 07:59 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ومستشاره السابق بنس/رويترز

قال مايك بنس، الذي شغل منصب نائب الرئيس دونالد ترامب لمدة أربع سنوات، الجمعة 15 مارس/آذار 2024، إنه لن يؤيد رئيسه السابق قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، في نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال بنس، الذي أنهى حملته الرئاسية لعام 2024، وسط أرقام استطلاعات الرأي غير المبشرة، لقناة فوكس نيوز "ليس من المستغرب أنني لن أؤيد دونالد ترامب هذا العام".

ويأتي هذا بعد أن فاز ترامب هذا الأسبوع بعدد كافٍ من المندوبين، لينال من الناحية الحسابية ترشيح الحزب الجمهوري، ويخوض الانتخابات الرئاسية مجدداً في مواجهة الرئيس الديمقراطي جو بايدن، 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2024.

وفي ذلك اليوم، تولى بنس بصفته نائباً للرئيس الدور الشرفي لرئيس مجلس الشيوخ الأمريكي، وكان مسؤولاً عن التصديق على فوز بايدن في انتخابات 2020 على ترامب.

بنس يرفض دعم ترامب في الانتخابات
الرئيس الأمريكي السابق رفقة مستشاره السابق بنس/رويترز

ورفض تعليمات ترامب بإرجاء أو تعليق التصديق على نتيجة الانتخابات، الأمر الذي أثار غضب ترامب ودفعه إلى توبيخه، في حين هتف بعض مثيري الشغب "اشنقوا مايك بنس".

ويشار إلى أن بنس عمل مع ترامب بإخلاص، لكنه انفصل علناً عن الرئيس الجمهوري السابق بسبب دوره في أعمال الشغب التي اندلعت في السادس من يناير/كانون الثاني 2021، في مبنى الكونغرس الأمريكي، والتي قام بها أنصار ترامب.

بنس يرفض دعم ترامب في الانتخابات
اقتحام مبنى الكابتول الأمريكي/عربي بوست

وقال بنس خلال حملته الرئاسية إن حياته تعرضت للخطر في ذلك اليوم، وحث الناخبين الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية على عدم اختيار ترامب مرشحاً لهم للبيت الأبيض هذا العام. وأنهى بنس محاولته للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري، في أكتوبر/تشرين الأول.

فوز ترامب في الانتخابات التمهيدية

يأتي هذا بعد أن فاز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بترشيح حزبه لانتخابات الرئاسة، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لينافس الرئيس الأمريكي جو بايدن على رئاسيات البيت الأبيض، في أول مواجهة للمرة الثانية على التوالي في ذلك الاقتراع منذ نحو 70 عاماً.

وحصد ترامب أصوات 1215 مندوباً المطلوبة لتأمين ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، إذ أجرت أربع ولايات انتخابات، بما فيها جورجيا التي يواجه فيها ترامب اتهامات جنائية بسبب مساعيه لإلغاء نتائج الولاية في اقتراع 2020.

وتظهر استطلاعات الرأي تقارباً شديداً في السباق المرتقب بين بايدن وترامب (77 عاماً). وتجري الانتخابات في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني 2024.

تحميل المزيد