استشهاد أسير فلسطيني من النقب! الاحتلال اتهمه بمد حركة حماس بمعلومات حساسة عندما تسلل إلى غزة

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/16 الساعة 11:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/16 الساعة 11:48 بتوقيت غرينتش
سجن إسرائيلي/ الأناضول

استُشهد أسير فلسطيني من الداخل المحتل، السبت 16 مارس/آذار 2024، في المستشفى بعد أن نُقل قبل أيام، من زنزانته في سجن "إيشيل" إثر العثور عليه فاقداً للوعي وبحالة صحية خطيرة.

هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، أعلنتا استشهاد جمعة أبو غنيمة من النقب، وذلك بعد خمسة أيام من إعلان الاحتلال نقله بوضع صحي خطير من زنزانته إلى أحد المستشفيات.

كانت مصلحة سجون الاحتلال، قد زعمت أن مسعفين من "نجمة داود الحمراء" قاموا بعمليات إنعاش له، ووصفت حالته بالخطيرة، قبل نقله للمستشفى.

استشهاد جمعة أبو غنيمة يرفع الحصيلة إلى 250 شهيداً في السجون 

ومع استشهاد جمعة أبو غنيمة فإن عدد شهداء الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال منذ عام 1967 ارتفع إلى 250 شهيدًا على الأقل.

يذكر أنّ عدد إجمالي الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، وصل إلى أكثر من 9100 بينهم 3558 معتقلًا إداريًا.

صورة من اقتحام قوات الاحتلال لأحد السجون والاعتداء على الأسرى - مواقع التواصل
صورة من اقتحام قوات الاحتلال لأحد السجون والاعتداء على الأسرى – مواقع التواصل

من هو جمعة أبو غنيمة؟

في 9 فبراير/شباط الماضي، قالت القناة 12 الإخبارية الإسرائيلية، إن الاحتلال قدم لائحة اتهام بحق جمعة أبو غنيمة (26 عاماً)، من سكان النقب، بعد أن عبر من "إسرائيل" إلى قطاع غزة في عام 2016، ثم انضم إلى حركة حماس وساعد الحركة في عملياتها ضد إسرائيل.

وفق الصحيفة، فإن أبو غنيمة كان يواجه اتهامات بـ"التآمر لمساعدة العدو في حربه على إسرائيل، ومساعدة العدو في الحرب، وتقديم المعلومات للعدو بنية الإضرار بأمن الدولة، والعضوية في جماعة إرهابية، والتدريب لأغراض إرهابية، واستخدام سلاح لأغراضٍ إرهابية، ومغادرة البلاد بصورةٍ غير قانونية".

كما أشارت لائحة الاتهام المقدمة في محكمة بئر السبع، إلى أن أبو غنيمة اجتاز الحدود عام 2016 لدخول قطاع غزة، حيث التقى عناصر حماس وأخبرهم بأنه مهتم بالانضمام إلى الجناح العسكري.

القناة الإسرائيلية، أشارت إلى أن أبو غنيمة بعد استجوابه بغزة، وتزويده بتفاصيل عن مواقع قواعد الجيش الإسرائيلي في الجنوب، وغيرها، التحق بالتدريبات العسكرية، وجرى إرساله بعدها للالتحاق بالتدريبات المتقدمة مع قوات النخبة التي نفذت هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

حسب القناة الإسرائيلية، فإنه أثناء إقامته في غزة طوال السنوات السبع الماضية، قدم أبو غنيمة ملاحظاته عن الأراضي الإسرائيلية، والتقى عناصر حماس من أجل مساعدتهم في حربهم ضد الاحتلال. 

القناة الإسرائيلية زعمت أن أبو غنيمة حكم عليه بالسجن عامين في  في قطاع غزة 2021، "بسبب إخفاقه في الامتثال للقيود المفروضة عليه". ثم جرى إطلاق سراح كافة السجناء في 7 أكتوبر/كانون الأول الماضي، نتيجة القصف الإسرائيلي القريب من السجن الذي كان نزيلاً فيه. وحاول أبو غنيمة العودة إلى "إسرائيل" بعد قضاء ثلاثة أيام في غزة، لكن الجيش الإسرائيلي ألقى القبض عليه أثناء المحاولة.

تحميل المزيد