مجموعة السبع تحذر إيران من نقل صواريخ لروسيا.. ومسؤول أمريكي: من المُحتمَل حظر الخطوط الإيرانية بأوروبا

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/15 الساعة 16:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/15 الساعة 16:15 بتوقيت غرينتش
صواريخ إيرانية / رويترز

حذّرت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى إيران، الجمعة  15 مارس/آذار 2024، من نقل صواريخ باليستية إلى روسيا لاستخدامها في صراعها مع أوكرانيا، مشيرة إلى أنها ستتخذ إجراءات ضد طهران إذا فعلت ذلك.

وقالت الولايات وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان في بيان مشترك: "إذا بدأت إيران ترسل صواريخ باليستية أو تقنيات مرتبطة بها إلى روسيا، فسنكون مستعدّين للاستجابة بطريقة سريعة ومنسّقة، ويشمل ذلك فرض عقوبات إضافية شديدة".

اجتماع مجموعة السبع في طوكيو
اجتماع مجموعة السبع في طوكيو"أرشيفية"/رويترز

وقالت مصادر لرويترز الشهر الماضي، إن إيران زوّدت روسيا بعدد كبير من الصواريخ الباليستية (أرض-أرض) القوية، في تعميق للتعاون العسكري بين البلدين الخاضعين لعقوبات أمريكية.

لم يوضح بيان مجموعة السبع ما إذا كانت روسيا تلقت بالفعل صواريخ إيرانية، مما يشير إلى أن طهران لا تزال في مرحلة دراسة الاحتمال.

وقال البيان "قلقون للغاية بشأن التقارير التي تفيد بأن إيران تدرس نقل صواريخ باليستية وتكنولوجيا ذات صلة".

وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو يزور معرض القوات الجو- فضائية للحرس الثوري في طهران
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو يزور معرض القوات الجو- فضائية للحرس الثوري في طهران "أرشيفية"

حظر جوي إلى أوروبا

في سياق متصل، قال مسؤول أمريكي كبير إن دول مجموعة السبع مستعدة للرد بعقوبات جديدة صارمة، قد تشمل حظر رحلات الخطوط الجوية الإيرانية إلى أوروبا، إذا مضت إيران في نقل صواريخ باليستية قريبة المدى إلى روسيا.

المسؤول ذكر في تصريحات صحفية: "رسالتنا اليوم هي أنه إذا مضت إيران في تزويد روسيا بالصواريخ الباليستية، فإن رد المجتمع الدولي سيكون سريعاً وقاسياً"، مشيراً إلى أن "أمريكا مشاركة ضمن مجموعة السبع  في تحذير إيران من عواقب سريعة وقاسية".

كما أضاف المسؤول نفسه إلى أن بلاده "لم تتأكد بعد مما إذا كانت إيران قد نقلت صواريخ باليستية إلى روسيا".

تحميل المزيد