اسم جديد مقرب من عباس على طاولة الاحتلال.. قناة إسرائيلية: الاحتلال يدرس إشراكه في إدارة قطاع غزة

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/12 الساعة 09:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/12 الساعة 09:10 بتوقيت غرينتش
الاحتلال يرتكب المزيد من المجازر في قطاع غزة/ رويترز

تدرس المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، إشراك السلطة الفلسطينية في بناء آلية لإدارة قطاع غزة وتوزيع المساعدات الإنسانية التي تدخل إليه، ومن الأسماء المرشحة لتولي هذه المهمة ماجد فرج، رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية، والمقرب من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وفقاً لما ذكرته "القناة 12" الإسرائيلية.

بحسب التقرير، ذُكر اسم فرج مؤخراً في أحد الاجتماعات الأمنية المغلقة التي أجراها وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، إلى جانب أسماء عناصر فلسطينية أخرى، لتولي مسؤولية إدارة قطاع غزة بصفة مؤقتة.

إسرائيل تبحث عن بديل لحماس لإدارة قطاع غزة

مصادر مطلعة على تفاصيل المناقشات، قالت إن الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في المناقشات ليسوا أعضاء في حماس وليسوا مقربين منها، وإن فرج ليس الوحيد في قائمة الأسماء.

المصادر قالت إنه في حين لم يتخذ قرار بشأن "اليوم التالي"، تعمل حماس على زيادة سيطرتها على قطاع غزة، خاصة على المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع، وبالتالي من الضروري التوصل إلى حلول بسرعة.

شاحنات المساعدات المتوجهة إلى غزة/رويترز
شاحنات المساعدات المتوجهة إلى غزة/رويترز

من هو ماجد فرج؟

وماجد فرج (61 عاماً) هو أقوى وأبرز شخصية أمنية في السلطة الفلسطينية، ويعتبر مقرباً جداً من رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن، وتربطه علاقات ممتازة مع كبار مسؤولي المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، وهو المسؤول عن الاتصالات مع الشاباك ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية وأجهزة المخابرات العربية والغربية، وكان من بين الأسماء التي طرحت لتكون محل أبو مازن.

تحميل المزيد