مقتل شاب تونسي في ظروف غامضة بكندا.. شرطيان استهدفاه بـ7 رصاصات، وتونس تطالب بتحقيق عاجل

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/10 الساعة 22:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/11 الساعة 06:48 بتوقيت غرينتش
الشرطة الكندية / رويترز

دعت الخارجية التونسية، الأحد، 10 مارس/آذار 2024 السلطات الكندية إلى التحقيق بمقتل أحد مواطنيها قبل أيام "بسبع رصاصات على يد شرطيين كنديين". وتحدثت الخارجية في بيان عن "حادثة أليمة أدت إلى وفاة المواطن التونسي مروان شوك على يد شرطيين كنديين بمدينة أوكفيل بمقاطعة أونتاريو الكندية".

وفاة المواطن التونسي مروان شوك في كندا

قُتل التونسي في مدينة أوكفيل، بسبع طلقات من مسدسي شرطيين كنديين. ويخضع الشرطيان إلى التحقيق. فيما لم تتوفر معلومات من السلطات بشأن ملابسات الحادث.

وذكر موقع إخباري محلي في تونس، أن الشرطة الكندية تدخلت بإطلاق النار بعد تلقيها إنذاراً بشجار بين الضحية التونسي ومالك البيت الذي يؤجره.

ودعت الوزارة "السلطات الكندية، في إطار احترام حقوق الإنسان والقوانين، إلى العمل بالسرعة اللازمة على تحديد المسؤوليات في هذه الحادثة المأساوية".

وأوضحت الخارجية التونسية أنها "تواصل متابعة هذه الحادثة عن كثب وتكثيف الاتصالات مع وزارة الخارجية الكندية وسلطات مقاطعة أونتاريو وشرطة المدينة للوقوف السريع على كل ملابساتها".

إنشاء الجمعيات وتمويلها في تونس
الرئيس التونسي قيس سعيّد (صفحة الرئاسة التونسية فيسبوك)

كما دعت إلى "كشف كل الحقائق ذات الصلة وتحميل المسؤوليات الإدارية والجزائية بسرعة ودون تأخير". وذكرت أن المعلومات الأولية تشير إلى أن المواطن التونسي "لم يكن في موضع خطورة يستدعي إصابته بسبع رصاصات من رجلي شرطة".

وكانت عائلة مروان (29 عاماً) أكدت مقتله "في الساعة الواحدة صباحاً يوم السبت الموافق 2 مارس/آذار، داخل منزله على يد شرطيين في ظروف ملتبسة بمدينة تورونتو".

ودعت لـ"تحقيق العدالة لمروان ومحاسبة الشرطيين المسؤولين عن هذا الفعل قضائياً. ومن الضروري استعادة حق مروان لضمان أن يحظى أهله بالسلام والطمأنينة".

كما طلبت مساعدات مالية "لمواجهة النفقات المختلفة التي تشمل تكاليف المحاماة وغيرها من الرسوم القانونية اللازمة في قضيتنا للحصول على العدالة".

فيما أكدت السفارة التونسية في كندا أنها تقوم "بالاتصالات اللازمة مع كل من وزارة الخارجية الفيدرالية ومقاطعة أونتاريو وشرطة المدينة المذكورة للوقوف على ملابسات الحادثة".

تحميل المزيد