الجيش الأمريكي يعلن إحباط هجوم واسع للحوثيين: أسقطنا 15 طائرة مسيرة في البحر الأحمر وخليج عدن

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/09 الساعة 07:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/09 الساعة 07:14 بتوقيت غرينتش
شركات الشحن العالمية في البحر الأحمر- الأناضول

كشف الجيش الأمريكي، السبت 9 مارس/آذار 2024، عن هجوم واسع للحوثيين بالمسيرات والصواريخ الباليستية في البحر الأحمر وخليج عدن.

 القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، قالت في بيانين منفصلين إنهم أسقطوا وبالمشاركة مع الحلفاء 15 طائرة مسيرة أطلقتها جماعة الحوثي.

الجيش الأمريكي: هجوم واسع للحوثيين أحبطناه بالتعاون مع الحلفاء

الجيش الأمريكي قال في بيانه عن الهجوم الواسع للحوثيين : "بين الساعة 4:00 و6:30 صباحاً (بتوقيت صنعاء)، حددت القيادة المركزية الأمريكية وقوات التحالف الطائرات بدون طيار ذات الاتجاه الواحد، وقررت أنها تمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية والبحرية الأمريكية وسفن التحالف في المنطقة".

البيان أضاف أن السفن والطائرات التابعة للبحرية الأمريكية إلى جانب العديد من سفن وطائرات البحرية التابعة للتحالف أسقطت 15 طائرة بدون طيار ذات اتجاه واحد، ويتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً".

في بيان آخر، ذكر الجيش الأمريكي أنه "في حوالي الساعة 9:50 صباحاً (بتوقيت صنعاء)، نفذت القيادة المركزية الأمريكية ضربة ضمن إجراء  للدفاع عن النفس ضد صواريخ مضادة للسفن مثبتة على شاحنتين"، تابعة لجماعة الحوثي.

مروحية تابعة للحوثيين تحلق فوق سفينة الشحن جالاكسي ليدر المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر/ رويترز
مروحية تابعة للحوثيين تحلق فوق سفينة الشحن جالاكسي ليدر المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر/ رويترز

كما جاء في بيان للقيادة المركزية الأمريكية أنه في حوالي الساعة (3:55 مساء بتوقيت صنعاء) أطلق الحوثيون صاروخين باليستيين مضادين للسفن من اليمن إلى خليج عدن، على السفينة "إم في بروبيل فورتون"، التي ترفع علم سنغافورة، وتملكها وتديرها شركة من سنغافورة.

كان انفجاران قد وقعا قرب سفينة تبحر على مسافة 50 ميلاً بحرياً جنوب شرق مدينة عدن، وفقاً لهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية.

الهيئة البريطانية في منشور على منصة (إكس) قالت إن "ربان السفينة أبلغ عن الانفجارين، لكنه قال إن السفينة والطاقم في أمان"، فيما أفادت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري أيضاً بعلمها بوقوع حادث على بعد حوالي 52 ميلاً بحرياً جنوب عدن.

الخميس، أعلن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، أن جماعته استهدفت 61 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية منذ بدء عملياتها في البحر الأحمر وخليج عدن.

و"تضامناً مع غزة" التي تواجه حرباً إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

تحميل المزيد