فيديو “غريب” للسيسي ووزرائه وشيخ الأزهر أثناء صلاة الجمعة.. وقفوا متباعدين، ونشطاء يعلقون: “الصلاة دي نظامها إيه؟”

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/09 الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/09 الساعة 11:05 بتوقيت غرينتش
هكذا أدى السيسي صلاة الجمعة بشكل متباعد، وهو ما آثار الجدل/منصات التواصل الاجتماعي.

تداول نشطاء كثر على مواقع التواصل مقطع فيديو من صلاة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الجمعة في مسجد المشير طنطاوي بالعاصمة المصرية القاهرة، 8 مارس/آذار 2024، وقد أثارت وقوف السيسي في الصف الأول بجانب عدد من المسؤولين، بمن فيهم شيخ الأزهر أحمد الطيب، الكثير من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي.

 صلاة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الجمعة

كان السيسي قد أدى صلاة الجمعة في مسجد المشير طنطاوي بمناسبة يوم الشهيد، وقد نقلت وسائل الإعلام القريبة من السلطة المصرية الصلاة، وكذلك بعض من معرض فني نظمته جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، وذلك وفق ما نشرته وسائل إعلام مصرية.

ما أثار الجدل، وعبر عنه نشطاء كثير سواء بالتساؤل أو الاستنكار، هو وقوف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الصف الأول أثناء صلاة الجمعة بشكل متباعد تماماً عمن يقف بجواره.

 صلاة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الجمعة- وهكذا ظهر مع رجال حكمه بشكل متباعد وهو ما آثار الجدل

حيث وقف السيسي متباعداً بمسافة كبيرة عن رئيس الحكومة مصطفى مدبولي وكذلك وزير الدفاع محمد زكي ووزير الداخلية محمود وجدي، وضباط الحرس المسؤولين عن حراسته.

لكن ما أثار الجدل أكثر هو وجود شيخ الأزهر أحمد الطيب، الذي كان في الصف الأول كذلك، وقد وقف أيضاً بشكل متباعد بينه وبين من هم بجواره على اليمين وعلى اليسار، وبدا الصف الأول بالكامل متفرقاً ومتباعداً.

كذلك وثق الفيديو وقوف الصف الثاني أيضاً بشكل متباعد بنفس طريقة وقوف السيسي في الصف الأول، وهو ما دفع نشطاء كثر لطرح الكثير من الأسئلة في تعليقهم على هذه الحالة من الصلاة.

فقال حساب على  منصة "إكس": "​​الناس اللي منتظرة شيخ الأزهر ينصر غزة أحب أقول لكم إنه مقدرش يسوي الصفوف ولا يسد الخلل في صلاة الجمعة!".

وتفاعل حساب آخر على "إكس" بقوله: "إيش تسمى هذه الصلاة؟! السيسي دي حاجة، صلاة الجمعة في مصر. صلاة بدون إمام، جمعاً وفرادى بنفس الوقت. يمكن نوى الجميع أن يؤديها فرادى، والأعمال بالنيات".

كذلك قال حساب على "إكس": "دي صلاة الجمعة من مسجد المشير طنطاوي السيسي وحكومته وقادة الجيش أنا أسمع الإمام في الصلاة بيقول ساووا الصفوف وسدوا الفرج أومال الصلاة دي نظامها إيه بالظبط؟".

تعليق من حساب آخر على "إكس" كان مضمونه: "السيسي وقادة الجيش وهم يؤدون صلاة الجمعة اليوم في مسجد المشير طنطاوي، لا أفهم سبباً لهذا المنظر، ولماذا بين الشخص والآخر متر ونصف المتر تقريباً فراغ، هل لدى أحد تفسير صحي أو أمني أو أي تفسير مفهوم؟!".

في التفاعل الذي شهده مقطع الفيديو الذي يوثق صلاة الرئيس المصري، علق حساب آخر على "إكس" بالقول: "السيسي وقادة الجيش ورجال نظامه وهم يؤدون صلاة الجمعة اليوم في مسجد المشير طنطاوي.. لماذا تباعد المسافات، ومفيش كورونا أو وباء شائع في مصر؟! هل خايف حد يطعنه؟!".

جدير بالذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد اعتاد على فترات أداء الصلاة في مسجد المشير طنطاوي بالعاصمة المصرية القاهرة، وتقوم وسائل الإعلام القريبة من السلطة بنقل الصلاة على الهواء مباشرة.

تحميل المزيد