بايدن يعلن عزمه توقيع مشروع حظر “تيك توك” حال موافقة مجلس النواب.. وترامب يعارض حجب التطبيق

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/09 الساعة 14:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/09 الساعة 14:42 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن أعرب عن أمله بالتوصل إلى اتفاق قريبا/ رويترز

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت 9 مارس/آذار 2024، أنه سيوقع مشروع قرار حظر تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة حال مروره من مجلس النواب، في حين أدان  الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب جهود الكونجرس التي تستهدف حظرتيك توك.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن بايدن رده على أسئلة صحفيين حول مشروع القرار الذي أعدته لجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب، حيث قال: "إذا وافقوا عليه، فسأوقعه".

والخميس قدمت لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب الأمريكي مشروع قانون قد يحظر تيك توك في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ما يجدد تحدي المشرعين لأحد تطبيقات الوسائط الاجتماعية الأكثر شعبية في العالم، كما يسلط مشروع القانون الضوء على مخاوف الإدارة الأمريكية من أن يكون التطبيق وسيلة تجسس للحكومة الصينية، بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية.

الكونغرس الأمريكي/رويترز
الكونغرس الأمريكي/رويترز

وقد يؤدي مشروع القانون الذي وافقت عليه اللجنة بالإجماع إلى حظر تيك توك من متاجر التطبيقات الأمريكية ما لم يتم فصل منصة التواصل الاجتماعي التي يستخدمها ما يقرب من 170 مليون أمريكي، بسرعة عن الشركة الصينية المالكة له – بايت دانس.

وحال صدور القانون، ستكون هناك مهلة 165 يوماً، أو ما يزيد قليلاً على خمسة أشهر لشركة بايت دانس الصينية لبيع التطبيق، بعدها سيكون من غير القانوني لمشغلي متاجر التطبيقات مثل أبل وجوجل إتاحتها للتنزيل، كما يستهدف مشروع القانون حظراً مماثلاً على التطبيقات الأخرى "التي تسيطر عليها شركات أجنبية معادية".

وسيكون الحظر -إذا طبّق- خطوة غير مسبوقة تتخذها الحكومة الأمريكية بحق شركة إعلامية، وسيؤدي إلى قطع ملايين المستخدمين عن التطبيق الذي أصبح مصدر الترفيه الأكثر مشاهدة في البلاد بعد نتفليكس، خصوصاً بين الشباب.

من جانبها، قالت رئيسة اللجنة النائبة الجمهورية عن واشنطن كاثي مكموريس رودجرز: "نتخذ اليوم الخطوة الأولى لوضع قوانين طال انتظارها لحماية الأمريكيين من التهديد الذي تشكّله التطبيقات التي يسيطر عليها خصومنا، ولإرسال رسالة قوية للغاية مفادها أن الولايات المتحدة ستدافع دائماً عن قيمنا وحرياتنا".

ترامب يعارض حجب "تيك توك"

في المقابل، أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الخميس، عن معارضته للتشريع الذي قد يحظر تيك توك في الولايات المتحدة على الرغم من دعمه السابق لحظر التطبيق.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو المرشح الجمهوري المحتمل لخوض الانتخابات المقبلة/رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو المرشح الجمهوري المحتمل لخوض الانتخابات المقبلة/رويترز

وفي منشور على موقع "تروث سوشيال"، قال الرئيس السابق إن حظر "تيك توك" سيفيد شبكة "فيسبوك" ومؤسسها، مارك زوكربيرغ، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة الأم "ميتا".

ترامب أضاف: "إذا تخلصت من تيك توك، فإن فيسبوك ورئيسها سيضاعفان أعمالهما، ولا أريد أن يكون أداء فيسبوك، الذي غشّ في الانتخابات الأخيرة، أفضل، إنهم العدو الحقيقي للشعب!".

مخاوف من التجسس

في سياق متصل حذر المسؤولون الأمريكيون لعدة سنوات من أن قوانين الاستخبارات الصينية قد تمكن بكين من الاطلاع على معلومات المستخدم التي يجمعها تطبيق تيك توك ربما عن طريق إجبار شركة بايت دانس على تسليم البيانات.

ويخشى صُناع السياسات في الولايات المتحدة من أن تستخدم الحكومة الصينية المعلومات الشخصية لتحديد الأهداف الاستخباراتية أو لتسهيل حملات التضليل الجماعية التي يمكن أن تعطل الانتخابات وتزرع بذور الفوضى الأخرى.

تحميل المزيد