الاحتلال يجهز خطة لعملية برية محتملة بلبنان.. القناة 13: رئيس الأركان كلف قائد عملية غزة بإعدادها 

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/08 الساعة 09:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/08 الساعة 09:40 بتوقيت غرينتش
قصف للاحتلال على جنوب لبنان/رويترز

كشفت قناة 13 الإسرائيلية، الخميس 7 مارس/آذار 2024، أن رئيس هيئة الأركان بجيش الاحتلال الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، أوعز بإعداد خطط لعملية برية محتملة  في لبنان واستخلاص الدروس من حرب غزة.

وأضافت القناة أن رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي كلف الجنرال تشيكو تامير معد خطط العملية البرية في غزة بالتخطيط لعملية برية بلبنان. 

الاحتلال يجهز خطة لعملية برية محتملة بلبنان 

وأضافت القناة الإسرائيلية أنه بسبب احتمال اندلاع حرب عامة في الشمال، يقوم الاحتلال  بإعداد خيار عملية برية في لبنان.

كما أشارت الصحيفة إلى أن تامير الذي كلف بالتخطيط للعملية البرية في لبنان، سيقوم بوضع عدد من مخططات التوغل ذات النطاقات المختلفة، بما في ذلك الدخول المحدود، والذي يهدف إلى دفع حزب الله إلى مسافة ثمانية إلى عشرة كيلومترات من الحدود.

الاحتلال يجهز خطة لعملية برية محتملة بلبنان
مدفعية لقوات الاحتلال على حدود لبنان/رويترز

ولم يعلق جيش الاحتلال الإسرائيلي رسمياً على هذا التقرير .

وعلى وقع حرب مدمّرة يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان قصفاً يومياً مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 من ذلك الشهر، ما أسفر عن قتلى وجرحى بين الطرفين.

وخلّفت حرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية" لأول مرة منذ تأسيسها في 1948.

تحميل المزيد