رئيس الوزراء الماليزي ينتقد ازدواجية الغرب بشأن حرب غزة: صاخبون بشأن روسيا وصامتون عن إراقة الدماء بالقطاع

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/07 الساعة 10:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/08 الساعة 16:34 بتوقيت غرينتش
أنور إبراهيم رئيس الوزراء الماليزي/رويترز

انتقد رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم، الخميس 7 مارس/آذار 2024، ازدواجية الغرب في التعاطي مع حرب الاحتلال ضد غزة والحرب الروسية الأوكرانية، قائلاً إن  الاختلاف في رد فعل الغرب على الغزو الروسي لأوكرانيا والحرب في غزة يتحدى المنطق.

وأضاف أنور في كلمة ألقاها في الجامعة الوطنية الأسترالية في كانبيرا: "لماذا.. كان الغرب صاخباً وقوياً وواضحاً في التنديد بالغزو الروسي لأوكرانيا بينما يظل صامتاً تماماً إزاء إراقة دماء بلا هوادة يتعرض لها الرجال والنساء والأطفال الأبرياء في غزة".

وعبر البيان المشترك الذي صدر في ختام قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في أستراليا في وقت سابق مجدداً عن القلق بشأن الوضع الإنساني "المتردي" في غزة.

رئيس الوزراء الماليزي ينتقد ازدواجية الغرب بشأن حرب غزة
رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم/رويترز

رئيس الوزراء الماليزي أضاف: "لسوء الحظ، فإن المأساة المؤلمة التي لا تزال تتكشف في قطاع غزة قد كشفت عن الطبيعة الأنانية للنظام القائم على القواعد والذي يحظى بتقدير كبير".

وقال إن ردود الفعل المختلفة وغير المتسقة من قبل الغرب "تتحدى المنطق" ولا يوجد مجال للتطبيق الانتقائي للقوانين الدولية. مضيفاً: "بينما نسعى جاهدين لبناء منطقة أكثر سلاماً وحيوية اقتصادياً، أعتقد أنه من الحماقة الاعتقاد بأن النظام الدولي الليبرالي والتناقضات في تطبيق المبادئ والقواعد والمعايير سوف تمر دون أن يلاحظها أحد، ولا ينبغي لنا أن ننحدر إلى السخرية. أعلن أنه لا يمكن لأي دولة أن تكون متسقة بشكل كامل في الشؤون الدولية".

كما أضاف: "الاتساق مهم. القانون الدولي مهم، وكذلك الالتزام باللعب النظيف والاحترام المتبادل بين الدول".

في الوقت نفسه أشاد بأستراليا وكندا ونيوزيلندا لتغيير موقفها في ديسمبر لدعم وقف إطلاق النار، وقال إنه ناشد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز خلال فترة وجوده في أستراليا هذا الأسبوع مساعدة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا) التي تقدم المساعدات الإنسانية. المساعدات على الأرض في غزة.

وعلقت أستراليا تمويلها للأونروا في أواخر شهر يناير/كانون الثاني 2024 بعد مزاعم بأن موظفي الوكالة متورطون في الهجمات التي نفذتها حماس.

وفي ختام القمة الخاصة بين آسيان وأستراليا يوم الأربعاء، أصدر زعماء كتلة آسيان المكونة من 10 أعضاء وأستراليا بياناً مشتركاً يدعو إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، بعد أن وجدوا صعوبة في الاتفاق على ما إذا كان ينبغي للبيان أن يدعو إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة. وقف إطلاق النار الشامل أو وقف "إنساني" مؤقت.

وتحدث أنور، زعيم المعارضة السابق، أيضاً عن أخطائه التي أدت إلى سجنه في ماليزيا، لكنه وعد بمواصلة الإصلاحات بعد أن أعرب أحد الحضور عن رغبته في رؤية ماليزيا تصبح "أفضل من سنغافورة في كل جانب".

في حين سُجن أنور مرتين خلال مسيرته المهنية، التي بدأت في الثمانينات،  وبينما كان كلا البلدين جزءاً من نفس الملايو، أصبحت سنغافورة دولة أكثر قوة واستقراراً اقتصادياً بعد انفصالها عن الملايو في عام 1965.

وقال أنور إن ماليزيا لم يعد لديها "رهاب" بشأن التخلف عن سنغافورة، وإنها تعمل "بشكل جيد للغاية" معاً، مسلطاً الضوء على أحدث اتفاق بينهما لإنشاء منطقة اقتصادية، خاصة بين جوهور وسنغافورة.

أضاف كذلك: "لقد بدأنا بمسألة الحكم (للإصلاحات). أليس مستغرباً أنه بعد سنة وثلاثة أشهر، لا توجد فضيحة واحدة تطال الوزراء من حيث جمع الثروات أو العقود؟ أليس جديداً أن كل عملية شراء تتم من خلال مناقصات مناسبة؟ حسناً، قد يكون هذا شيئاً طبيعياً بالنسبة لك، ولكنه ليس كذلك في حالتنا".

وأضاف: "المعارضة يمكنها أن تتحدث في العديد من القضايا، نحن لسنا إسلاميين، ولحيتي ليست طويلة بما فيه الكفاية، لكنهم لا يستطيعون إثارة قضية الحكم لأنني متشدد في ذلك، دون استثناء".

وفيما يتعلق بالإصلاحات الاقتصادية، أكد للمستثمرين أن ماليزيا ستواصل خفض الدعم المانع للمنافسة، وقد فعلت ذلك في قطاعي المياه والكهرباء، لكنه حذر من أن إلغاء الدعم يجب ألا يكون مفاجئاً.

رئيس الوزراء الماليزي ينتقد ازدواجية الغرب بشأن حرب غزة
أنور إبراهيم رئيس الوزراء الماليزي/رويترز

وقال: "إذا قمت بذلك فجأة دون إعطاء الوقت للشرح لجعل الناس يفهمون، فستكون هناك اضطرابات سياسية". وأضاف: "لأنه إذا كان الأمر قاسياً للغاية، فإنك تعاقب الرجل العادي، وهو ما لا أستطيع قبوله".

وفي ملاحظة أقل تفاؤلاً بشأن الفناء الخلفي لماليزيا، أعرب أنور عن خيبة أمله إزاء الأزمة الإنسانية المستمرة في ميانمار، والتي تجاوزت الآن ثلاث سنوات، لكنه قال إنه لا يستطيع رؤية حل فوري.

وظل متفائلاً بشأن السلام في نهاية المطاف، حيث تقود إندونيسيا ولاوس وماليزيا التعامل مع جيش ميانمار.

كما عزز أنور، الذي أصبح رئيساً للوزراء في عام 2022، تحذيره للغرب من رهاب الصين.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، حذر أنور الغرب خلال القمة من ضرورة تجنب جرّ جنوب شرق آسيا إلى مشاكلهم مع الصين. وقال يوم الخميس، إن ردود الفعل السلبية على الصعود الطبيعي للصين كقوة عظمى لن تمثل "أقل من محاولة لحرمان مكانتها المشروعة في التاريخ".

وقال أنور: "إن العقبات التي تم وضعها أمام التقدم الاقتصادي والتكنولوجي في الصين لن تؤدي إلا إلى تفاقم مثل هذه المظالم"، لكنه أضاف أن مثل هذا الموقف لا يعني غض الطرف عن سلوكيات الصين التي تنتهك القوانين الدولية.

كما قال إنه يجب أن يكون هناك اعتراف بأنه مع عجز الولايات المتحدة عن تسخير العولمة بشكل كامل، تحولت البلدان الآن إلى قوى عظمى كانت أكثر "معاملات".

ماليزيا أنور إبراهيم غزة
رئيس الوزراء الإسرائيلي أنور إبراهيم – رويترز

أنور أضاف كذلك أنه بينما كانت الدول تطمح في السابق إلى أن تكون "غربية"، فإنها ترى الآن "مسارات متعددة للنهوض بمجتمعاتها"، وليس تلك التي يحددها أو يؤيدها الشمال العالمي. وأضاف: "هناك نفاد صبر متزايد إزاء فشل المؤسسات العالمية في إصلاح نفسها. لذلك لا ينبغي لنا أن نتفاجأ عندما تبدأ منتديات مثل البريكس في اكتساب المزيد من الاهتمام".

في حين قال كذلك إن الطريق إلى الأمام يجب أن يشمل المزيد من الارتباطات المتعددة الأطراف، ويجب التعامل مع أي ردود إقليمية وعالمية لصعود الصين بعناية؛ لأنها يمكن أن تحدد ما إذا كانت منطقة آسيا والمحيط الهادئ "تتسم بالخلاف أو الوفاق".

وقد تردد صدى هذا مع الانفراج أو تخفيف العداء بين الصين والولايات المتحدة، والذي دعا إليه وزير الخارجية الأسترالي السابق غاريث إيفانز و49 أسترالياً بارزاً آخر في وقت سابق من هذا العام.

ووصف أنور كيف احتفل القادة بالاجتماع الذي طال انتظاره بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والزعيم الصيني شي جين بينغ في اجتماع أبيك في سان فرانسيسكو العام الماضي. وقال: "ابتهج القادة  لأنهم (بايدن وشي) كانوا على الأقل مستعدين للالتقاء ومناقشة القضايا. يمكنك أن ترى الشعور العام بأن الناس يريدون هذه التسوية. إنه يعني الكثير لشعبنا واقتصادنا واستقرارنا في منطقتنا".

دعم ماليزي للشعب الفلسطيني 

يشار إلى أن رئيس الوزراء الماليزي، أنور إبراهيم، لطالما أكد موقفه الداعم للشعب الفلسطيني، وتضامنه معه في المحنة التي يمر بها، وشدد على أهمية وقف التصعيد، مبدياً استعداده لتقديم المساعدة للشعب الفلسطيني.

كما أكد رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم أن بلاده لن تقبل بالضغوط الغربية للتنديد بحركة "حماس"، بعدما أطلقت الأخيرة مع فصائل من المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى". 

فيما انتقدت ماليزيا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بسبب موقفه من حرب غزة، واتهمته بـ"التواطؤ والتقاعس" مع الاحتلال، كما طالبت إسرائيل بتحمّل مسؤولية "إراقة الدماء والدمار الواسع النطاق"، حسب ما نشرته وكالة الأنباء الماليزية.

رئيس الوزراء الماليزي ينتقد ازدواجية الغرب بشأن حرب غزة
صورة تعبيرية لاحتجاجات داعمة لغزة في أوروبا/رويترز

كما أكدت ماليزيا أنها ستقف إلى جانب "المظلومين" وستدين "القمع"، و"لن تستسلم حتى يتم تحقيق العدالة، والقضاء على الإفلات من العقاب، وتأخذ فلسطين مكانها الصحيح كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً بالبنية التحتية وكارثة إنسانية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب "إبادة جماعية".

تحميل المزيد