بعد تصدّر ترامب منافسيه الجمهوريين.. نيكي هيلي تعلن رسمياً إنهاء حملتها الحزبية لانتخابات الرئاسة 2024

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/06 الساعة 15:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/06 الساعة 15:39 بتوقيت غرينتش
دونالد ترامب ونيكي هيلي/ رويترز

أعلنت نيكي هيلي المندوبة السابقة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، إنهاء حملتها في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية 2024، بشكل رسمي الأربعاء 6 مارس/آذار.

في وقت سابق الأربعاء، قالت وكالة أسوشيتد برس، إن نيكي هيلي، ستعلن تعليق حملتها في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، ليصبح دونالد ترامب مرشحاً للحزب في الانتخابات الرئاسية 2024 المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. 

نيكي هيلي كانت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة/ الأناضول
نيكي هيلي كانت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة/ الأناضول

يأتي ذلك بينما قالت مصادر أخرى لشبكة "سي إن إن" الأمريكية إن هيلي ستعلن انسحابها من السباق الرئاسي للحزب الجمهوري، خلال كلمة لها اليوم في مدينة تشارلستون بولاية كارولينا الجنوبية. 

وأوضحت المصادر أن هيلي ستدعو ترامب إلى كسب دعم الناخبين الذين دعموها في تصويت "الثلاثاء الكبير". 

سجال بين هيلي وترامب 

كانت هيلي قد كثّفت هجماتها بشكل ملحوظ على ترامب؛ إذ شكّكت في ذكائه، وحذرت الناخبين من أنه سيخسر الانتخابات العامة أمام بايدن، ولكن ليس هناك دلالات تذكر على أن أغلبية الناخبين الجمهوريين مهتمون بأي حامل لواء آخر سوى ترامب.

ووصف دونالد ترامب سفيرته السابقة لدى الأمم المتحدة بأنها "عقل عصفور" و"ميتة دماغياً" في إشارة إلى أنها لا تملك القدرة العقلية لدخول البيت الأبيض.

دونالد ترامب/ رويترز
دونالد ترامب/ رويترز

ويقترب دونالد ترامب من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري، واحتمال خوض غمار التنافس مرة أخرى مع بايدن على منصب الرئيس في نوفمبر/تشرين الثاني.

بحسب أحدث النتائج التي نشرتها وسائل إعلام أمريكية، فاز ترامب (77 عاماً) في 12 ولاية من أصل 16، أمام منافسته هيلي، في إطار ما يسمى "الثلاثاء الكبير" تمهيداً للانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. 

كما فاز المرشح المحتمل للحزب الديمقراطي جو بايدن (81 عاماً) في كل الولايات، ولم يخسر سوى في مقاطعة ساموا أمام منافسه رجل الأعمال جيسون بالمر؛ ما يجعله المنافس الرئيسي أمام ترامب الذي يحاول العودة إلى رئاسة البلاد في انتخابات نوفمبر المقبل.

تحميل المزيد