هجوم صاروخي روسي بالقرب من موكب زيلينسكي ورئيس وزراء اليونان! أسفر عن مقتل 5 أشخاص

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/06 الساعة 20:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/06 الساعة 20:23 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأوكراني زيلينسكي ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس في أوكرانيا/ رويترز

سقط صاروخ روسي، الأربعاء 6 مارس/آذار 2024، على بعد 500 متر فقط، من قافلة تقل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في مدينة أوديسا الساحلية على البحر الأسود، ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص، وفقاً لشبكة "سي إن إن" الأمريكية.

مصدر للشبكة الأمريكية قال إن موكب زيلينسكي ورئيس وزراء اليونان شعر بتأثير الضربة، فيما قال المتحدث باسم البحرية الأوكرانية، إن خمسة أشخاص قتلوا في الغارة.

لم يصب أي من الزعيمين، لكن زيلينسكي قال إنه كان قريباً بما يكفي ليرى ويسمع الضربة.

الرئيس الأوكراني قال: "لقد رأينا هذه الضربة اليوم. يمكنك أن ترى من نتعامل معه، إنهم لا يهتمون بالمكان الذي يضربون فيه. أعلم أنه كان هناك ضحايا اليوم، ولا أعرف كل التفاصيل بعد، لكنني أعلم أن هناك قتلى". 

وتابع: "نحن بحاجة للدفاع عن أنفسنا أولاً وقبل كل شيء. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال نظام الدفاع الجوي".

زيلينسكي ورئيس وزراء اليونان يجريان جولة في أوديسا/رويترز
زيلينسكي ورئيس وزراء اليونان يجريان جولة في أوديسا/رويترز

رئيس الوزراء اليوناني أوضح أن زيلينسكي اصطحبه في جولة بالمدينة، التي تعرضت لأضرار جسيمة من جراء أشهُر من الضربات الروسية، قبل أن يسمعوا صفارات الإنذار للغارات الجوية.

ميتسوتاكيس قال للصحفيين في وقت لاحق: "بعد فترة وجيزة، عندما كنا نركب سيارتنا، سمعنا انفجاراً كبيراً، أعتقد أن هذا بالنسبة لنا هو أبرز تذكير بأن هناك حرباً حقيقية تدور هنا".

روسيا تقر بهجوم صاروخي قرب موكب زيلينسكي ورئيس وزراء اليونان

من جانبها قالت وزارة الدفاع الروسية، إن قواتها شنت ضربة صاروخية عالية الدقة على حظيرة طائرات بمنطقة الميناء الصناعي في أوديسا.

بيان وزارة الدفاع الروسية قال: "في الساعة الـ11.40 بتوقيت موسكو، شنت القوات المسلحة للاتحاد الروسي هجوماً صاروخياً عالي الدقة على حظيرة طائرات بمنطقة الميناء الصناعي في أوديسا، حيث كانت الاستعدادات جارية للاستخدام القتالي للقوارب بدون طيار التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية"، مضيفاً: "تم تحقيق هدف الضربة. تمت إصابة الهدف".

كثيراً ما يقوم زيلينسكي برحلات محفوفة بالمخاطر إلى الخطوط الأمامية، واستقبل عشرات من زعماء العالم في أوكرانيا على مدى أكثر من عامين من الحرب مع روسيا، لكن هجوم الأربعاء قد يمثل إحدى أقرب الهجمات للرئيس الأوكراني.

تقع أوديسا عند مصب نهر الدانوب، وهي ذات أهمية بالغة بالنسبة لصادرات الحبوب الأوكرانية، التي حاولت روسيا مراراً وتكراراً وقفها منذ بدء حربها، وهي أيضاً القاعدة الرئيسية للبحرية الأوكرانية.

تحميل المزيد