الحوثي تعلن استهداف سفينة أمريكية قبالة اليمن! سفارة بريطانيا: شخصان على الأقل قُتلا جراء الهجوم

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/06 الساعة 17:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/06 الساعة 17:59 بتوقيت غرينتش
سفينة تجارية في خليج عدن (الأناضول)

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الأربعاء 6 مارس/آذار 2024، استهداف سفينة أمريكية قبالة عدن، فيما قالت السفارة البريطانية إن الهجوم أسفر عن مقتل اثنين من أفراد طاقم ناقلة البضائع التي ترفع علم بربادوس.

جماعة الحوثي، قالت في بيان إنه "انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني، وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا، نفذت القوات البحرية عمليةَ استهداف لسفينةِ (TRUE CONFIDENCE ) الأمريكيةِ في خليج عدن".

كما أوضحت أن استهداف سفينة أمريكية قبالة اليمن، تم بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، مشيرة إلى أن الإصابة دقيقة؛ ما أدى إلى نشوب حريق فيها.

الحوثي أكدت استمرار عملياتها بعد استهداف سفينة أمريكية

البيان، أشار إلى أن عملية استهداف السفينة الأمريكية، جاءت "بعد رفضها للرسائل التحذيرية من القوات البحرية اليمنية".

كما جدّدت جماعة الحوثي بعد استهداف سفينة أمريكية "تنبيهها إلى كافة السفن بالتجاوب مع نداءات القوات البحرية اليمنية"، وأنه "على كافة طواقم السفن المستهدفة سرعة مغادرتها بعد الإصابة الأولى".

من سيطرة الحوثيين على السفينة الأولى في البحر الأحمر - رويترز
من سيطرة الحوثيين على السفينة الأولى في البحر الأحمر – رويترز

الجماعة اليمنية، أكدت بعد استهداف سفينة أمريكية أنها "مستمرة في تنفيذ واجباتِها الدينية والأخلاقية والإنسانية في دعم وإسناد الشعب الفلسطيني المظلوم، وأنّ عملياتِها في البحرين الأحمرِ والعربي لن تتوقف إلا عند توقف العدوان ورفع الحصارِ عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

الإعلان عن مقتل اثنين من طاقم السفينة

بدورها قالت  السفارة البريطانية في اليمن، في تدوينة على منصة (إكس)، إن اثنين من طاقم سفينة البضائع السائبة ترو كونفيدانس، قُتلا جراء الهجوم في خليج عدن.

من جانبه قال مالك ومشغل السفينة ترو كونفيدانس، إن صاروخاً أصابها، على بعد 50 ميلاً بحرياً جنوب غربي عدن باليمن وإن حريقاً ما زال مشتعلاً على متنها.

الشركة المالكة ترو كونفيدانس شيبينغ المسجلة في ليبيريا والشركة المشغلة ثيرد جانيواري ماريتايم المحدودة ومقرها اليونان، قالت في بيان مشترك إن "السفينة تنحرف عن مسارها"، وإنه لا يوجد أي صلة حالياً مع أي كيان أمريكي.

كما أضافت الشركتان أنه لا يوجد معلومات متاحة حالياً عن طاقم السفينة المكون من 20 شخصاً أو حراس الأمن المسلحين الثلاثة على متنها.

صورة تعبيرية لسفينة استهدفتها جماعة الحوثي في البحر الأحمر/رويترز
صورة تعبيرية لسفينة استهدفتها جماعة الحوثي في البحر الأحمر/رويترز

فيما قال مصدر ملاحي لوكالة رويترز، إن ثلاثة من أفراد طاقم السفينة، فقدوا وأصيب أربعة آخرون بحروق شديدة بعد أن لحقت أضرار بها.

كانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد ذكرت في وقت سابق أن سفينة تجارية تعرضت لأضرار في هجوم جنوبي اليمن وأن قوات التحالف تقدم الدعم. 

فيما نقلت رويترز، عن مسؤول دفاعي أمريكي، أن الدخان شوهد يتصاعد من ناقلة البضائع السائبة، مشيرة إلى أن زورق نجاة شوهد أيضاً في المياه بالقرب من السفينة.

يشار إلى أنه "تضامناً مع قطاع غزة" الذي يواجه حرباً إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر.

تحميل المزيد