30 صاروخاً من لبنان تستهدف مستوطنة للاحتلال.. أعلن اعتراض 10 منها فقط، وحزب الله: أوقعنا إصابات (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/05 الساعة 20:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/05 الساعة 20:58 بتوقيت غرينتش
رشق مستوطنة كريات شمونة الإسرائيلية/ مواقع التواصل الاجتماعي

قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء 5 مارس/آذار 2024، إنه تم قصف مستوطنة إسرائيلية بـ 30 صاروخاً تم إطلاقها من لبنان تجاه مستوطنة كريات شمونة، شمال إسرائيل، فيما تم اعتراض 10 صواريخ منها، فيما أعلن "حزب الله" أنه قصف مستعمرات إسرائليية، رداً على اعتداءات الاحتلال.

وتصاعدت حدة التوتر خلال الأيام الماضية بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" كان أحدثها مقتل 3 مسعفين متطوعين من "الهيئة الصحية الإسلامية" اللبنانية بقصف إسرائيلي على مركز إسعافي في بلدة العديسة جنوب لبنان، مساء الإثنين.

قصف مستوطنة إسرائيلية

إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي كشفت أن "رشقة صاروخية كثيفة أطلقها حزب الله، مساء الثلاثاء، تجاه منطقة كريات شمونة بالجليل الأعلى بلغت نحو 30 صاروخاً".

كما أشارت إلى أن منظومة الدفاع الجوي، التابعة للجيش الإسرائيلي، تمكنت من اعتراض 10 صواريخ.

بحسب الإذاعة، تم الإبلاغ عن "أضرار في كيبوتس (مستوطنة) كفار بلوم (6 كم جنوب شرق كريات شمونة)، بعد سقوط صاروخ"، دون مزيد من التفاصيل.

صفارات الإنذار دوّت في كريات شمونة صباح الثلاثاء/ الأناضول
صفارات الإنذار دوّت في كريات شمونة صباح الثلاثاء/ الأناضول

وتابعت: "تقوم قوات الأمن بمسح المناطق الأخرى التي تم الإبلاغ عن سقوط صواريخ فيها".

من جانبها، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن المجلس الإقليمي للجليل الأعلى، قوله إنه "تم رصد سقوط عدة صواريخ في منطقتي كريات شمونة وكفار بلوم، وتم الإبلاغ عن إصابة امرأة بنوبة فزع، ولم يتم الإبلاغ حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية أو إصابات".

بيان حزب الله

في المقابل، قال "حزب الله" في بيان، إن مقاتليه استهدفوا "مبنى في كريات شمونة، وأوقعوا إصابات".

كما أضاف أن هذا القصف يأتي "رداً على الاعتداءات الإسرائيلية على القرى، واستهداف منزل مدني في حولا (قضاء مرجعيون)".

في بيان منفصل، قال "حزب الله": "‌‌‏مقاتلونا قصفوا مستعمرة كفار بلوم بعشرات صواريخ ‏الكاتيوشا، رداً على اعتداءات العدو الاسرائيلي، وآخرها استشهاد مدنيين في حولا".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قُتل 3 مدنيين لبنانيين من عائلة واحدة، جراء غارة إسرائيلية على منزل في حولا جنوب لبنان، وفق وكالة أنباء لبنان الرسمية.

هجوم إسرائيلي واسع

في وقت سابق، الثلاثاء، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي،إنه هاجم أهدافاً لـ"حزب الله" اللبناني، في 6 مناطق جنوبي لبنان، بينها موقع أطلقت منه، الثلاثاء، صواريخ مضادة للدبابات باتجاه شمال إسرائيل.

وأضاف الجيش في بيان عبر منصة "إكس": "قصف الطيران الحربي (الإسرائيلي) موقعاً عسكرياً لتنظيم حزب الله في منطقة عيتا الشعب (قضاء بنت جبيل)".

ثم أردف أن هذا الموقع "أُطلق منه في وقت سابق اليوم (الثلاثاء) صاروخان مضادان للدبابات باتجاه منطقة برانيت (قاعدة عسكرية إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان)، دون وقوع إصابات".

التصعيد في جنوب لبنان يأتي إثر استهدافات الاحتلال للعمق اللبناني - رويترز
التصعيد في جنوب لبنان يأتي إثر استهدافات الاحتلال للعمق اللبناني – رويترز

قبل أن يتابع: "كما هاجم الجيش الإسرائيلي مقر عمليات تابع للتنظيم (حزب الله) في منطقة جبال البطم (قضاء صور)، ومواقع إطلاق صواريخ في منطقة المطمورة (قضاء صور)، ومباني عسكرية في مناطق مجدل زون (قضاء صور) ،وحولا (قضاء مرجعيون)، وكفرا (قضاء بنت جبيل).

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قالت "القناة 12" العبرية إنه "تم رصد سقوط صاروخ واحد على الأقل، أُطلق من لبنان على بلدة كريات شمونة، فيما تم اعتراض صاروخ آخر في منطقة قريبة".

وفي تقرير سابق، قالت ذات القناة، إن "صفارات الإنذار دوّت في الجليل الغربي" قرب الحدود اللبنانية شمال إسرائيل.

وأضافت القناة أنه "تم رصد إطلاق صاروخ على منطقة عسكرية في بلدة عرب العرامشة قرب الحدود اللبنانية، دون وقوع إصابات"، لافتة إلى أن "الجيش الإسرائيلي ردّ بقصف مصدر النيران".

وعلى وقع حرب مدمّرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان قصفاً متقطعاً مع الجيش الإسرائيلي بوتيرة يومية منذ 8 من ذلك الشهر، ما أسفر عن قتلى وجرحى بين الطرفين.

وخلّفت الحرب الإسرائيلية على غزة عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية" لأول مرة منذ تأسيسها في 1948.

تحميل المزيد