المحكمة العليا الأمريكية “تنتصر” لترامب.. أبطلت قراراً يقضي بعدم أهليته للترشح للانتخابات 

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/04 الساعة 20:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/04 الساعة 20:38 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب/رويترز

منحت المحكمة العليا الأمريكية نصراً كبيراً لدونالد ترامب، الإثنين 4 مارس/آذار 2024، بعدما ألغت بالإجماع حكماً صدر عن محكمة كولورادو يقضي بعدم أهلية الرئيس الأمريكي السابق للترشح لانتخابات الرئاسة التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية كولورادو.

يأتي ذلك في الوقت الذي يواصل فيه ترامب حملته للعودة لرئاسة الولايات المتحدة، حيث قررت المحكمة العليا الأمريكية منعَ الولايات الأمريكية من استبعاد مرشحين لمناصب اتحادية بموجب بند دستوري يتضمن التمرد. 

وألغى القضاة بالإجماع قراراً اتخذته المحكمة العليا بكولورادو في 19 ديسمبر/كانون الأول 2023، بمنع ترامب من المنافسة في الاقتراع التمهيدي للحزب الجمهوري في الولاية غداً الثلاثاء. 

"فوز كبير لأمريكا!"

كان قضاة المحكمة العليا في كولورادو توصلوا إلى أن التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكي يحرمه من تولي منصب عام مرة أخرى. 

وخلصت محكمة كولورادو إلى أن ترامب شارك في تمرد بسبب تحريضه ودعمه لهجوم أنصاره على مبنى الكونغرس الأمريكي (الكابيتول) في السادس من يناير/كانون الثاني 2021. 

وترامب هو المرشح الأوفر حظاً لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لمنافسة الرئيس الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الأمريكية المقررة في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. 

ومنافسه الوحيد المتبقي على ترشيح الحزب الجمهوري هو حاكمة ولاية ساوث كارولاينا السابقة نيكي هيلي. 

وجاء الحكم عشية الثلاثاء الكبير، وهو اليوم الذي تُجرَى فيه الانتخابات التمهيدية للأحزاب في معظم الولايات، وكتب ترامب على منصته للتواصل الاجتماعي مباشرة بعد صدور حكم المحكمة العليا الأمريكية: "فوز كبير لأمريكا!".

تحميل المزيد