إسرائيل قد تصير “بلداً فقيراً”.. رئيس بورصة تل أبيب يتحدث عن “السيناريو الاقتصادي المرعب” للاحتلال

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/04 الساعة 17:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/04 الساعة 17:16 بتوقيت غرينتش
جانب من عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة/ رويترز

قالت صحيفة Maariv الإسرائيلية، في تقرير لها الإثنين 4 مارس/آذار 2024، إن الرئيس التنفيذي لبورصة تل أبيب إيتاي بن زئيف، ألقى كلمة خلال المؤتمر السنوي للاكتتاب العام برابطة الشركات العامة في إسرائيل، حذر فيها من الموقف الاقتصادي الذي تتجه دولة الاحتلال نحوه والسيناريو الاقتصادي المرعب لإسرائيل، وطالب بالتحرك لتعزيز الاستثمار في إسرائيل.

في بداية تصريحاته، قال بن زئيف: "إن إسرائيل تشجعنا، بدون أن تقصد، على أخذ أموالنا وإرسالها إلى الخارج. هل سيفيد ذلك الشعب؟ قطعاً لا. فلماذا لا نتبنى رواد الأعمال والمستثمرين الذين يعيشون هنا ويدعمون الاقتصاد؟ تماماً كما لو أنها شركة تبني خطة عمل لخمس سنوات تالية، لماذا لا نفعل نفس الأمر هنا؟"

كما أوضح: "قبل بضع سنوات، قالوا إن سوق رأس المال هو مكان الأثرياء. لا يوجد مواطن في إسرائيل راتبه التعاقدي ليس هنا. إذا استيقظنا في غضون عشر سنوات ولم يكن المال هنا، فسوف نتحول من بلد غني إلى بلد فقير. إنه منحدر منزلق".

حرب غزة 2023 الأخطر على الاقتصاد الإسرائيلي / shutterstock
حرب غزة 2023 الأخطر على الاقتصاد الإسرائيلي / shutterstock

انكماش اقتصادي 

الإثنين 19 فبراير/شباط 2024، أظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء الإسرائيلي،  انكماش الاقتصاد المحلي بنسبة 20% في الربع الأخير من عام 2023، وسط حرب تشنها تل أبيب على قطاع غزة. 

وذكر المكتب في بياناته أن الانكماش المسجل بالربع الأخير على أساس سنوي، جاء مدفوعاً بتدهور كافة القطاعات، "في وقت تراجع مستوى الاستثمار بنسبة 70%". 

بينما انكمش الاستهلاك الخاص في الربع الرابع بنسبة 27%، رافقه انكماش في الاستهلاك العام بنسبة 90% تقريباً خلال الفترة نفسها، وذلك على أساس سنوي. 

خسائر الاقتصاد الإسرائيلي/ shutterstock
خسائر الاقتصاد الإسرائيلي/ shutterstock

وقال مكتب الإحصاء: "انكماش الاقتصاد في الربع الرابع 2023، تأثر بشكل مباشر باندلاع الحرب في غزة.. تغيرت تركيبة الناتج المحلي الإجمالي بعد التعبئة الواسعة لجنود الاحتياط، ودفع تكاليف الإسكان البديل، ونقص العمالة في البناء". 

في المقابل، نما الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 2% في 2023 بالكامل، لكنه يعكس نمواً سلبياً لنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1%، بسبب النمو السكاني العام الماضي، فيما يأتي هذا الرقم بعد نمو الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 6.5% في عام 2022. 

وباستثناء عام 2020 عندما ضرب فيروس كورونا العالم، وانكمش الاقتصاد الإسرائيلي حينها بنسبة 2.5%، إلا أن المرة الأخيرة التي انكمش فيها الاقتصاد كانت في عام 2009، في أعقاب الأزمة المالية العالمية. 

وفي 2023 بالكامل، كانت الضربة الرئيسية التي تلقاها الاقتصاد هي مستوى الاستثمار، الذي انخفض بنسبة 2%، ونصيب الفرد من الاستهلاك الذي انخفض بنسبة 2.8%.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

تحميل المزيد