أوروبا تعاقب شركة آبل بعد شكوى من سبوتيفاي.. فرضت عليها دفع ملياري دولار بتهمة “الاحتكار”

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/04 الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/04 الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش
شركة آبل الأمريكية / gettyimages

فرضت بروكسل، الإثنين 4 مارس/آذار 2024، غرامة بقيمة 1.84 مليار يورو (ملياري دولار) على شركة "آبل" الأمريكية، في أول عقوبة ذات صلة بمكافحة الاحتكار تتعرض لها الشركة في الاتحاد الأوروبي. 

تأتي العقوبة على خلفية منع تطبيق "سبوتيفاي" وغيره من تطبيقات الموسيقى من إطلاع المستخدمين على خيارات الدفع المختلفة خارج متجر آبل. 

وجاء قرار المفوضية الأوروبية رداً على شكوى قدمتها "سبوتيفاي" السويدية في 2019 ضد هذا الإجراء والرسوم التي يفرضها متجر آبل البالغة 30%. 

أوروبا تعاقب آبل

من جانبها، انتقدت "آبل" قرار الاتحاد الأوروبي، قائلة إنها ستستأنف ضده، وقالت الشركة في بيان إن القرار "صدر رغم عدم كشف المفوضية عن أي دليل موثوق على ضرر يلحق بالمستهلكين، كما يتجاهل حقائق ازدهار السوق وتنافسيتها وسرعة نموها". 

ومن المرجح أن يستغرق صدور حكم في المحكمة العامة ومقرها لوكسمبورغ، وهي ثاني أعلى محكمة في أوروبا، عدة سنوات، وحتى ذلك الحين، سيتعين على شركة آبل دفع الغرامة والامتثال لقرار الاتحاد الأوروبي. 

بدورها، ذكرت مفوضة شؤون المنافسة بالاتحاد الأوروبي مارغريت فيستاجر في بيان أن قواعد آبل كلفت المستهلكين المزيد من الأموال مقابل الخدمات بسبب الرسوم المرتفعة المفروضة على المطورين والتي جرى تمريرها إلى المستهلكين. 

ووجهت فيستاجر شركة آبل بإزالة العوائق أمام المستخدمين والامتناع عن أي إجراءات مماثلة في المستقبل. 

وقالت آبل إن سبوتيفاي لا تدفع لها أي عمولة؛ لأنها تبيع اشتراكاتها على موقعها الإلكتروني وليس على متجر تطبيقات آبل، في حين رحبت سبوتيفاي بقرار الاتحاد الأوروبي.

تحميل المزيد