إسرائيل تسجل زيادة كبيرة لحالات القلب الخطيرة.. دراسة: ارتفعت بنحو 35% منذ بداية حرب غزة

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/04 الساعة 20:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/04 الساعة 20:45 بتوقيت غرينتش
السكتة القلبية والذبحة الصدرية، صورة تعبيرية | shutterstock

تشير دراسة جديدة أجرتها وحدة العناية المركزة للقلب في مركز شعاري تسيديك الطبي بمدينة القدس المحتلة، ونُشرت هذا الأسبوع، إلى زيادة كبيرة في عدد حالات أمراض القلب في إسرائيل خاصة الخطيرة والطارئة منها التي استقبلتها الوحدة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من القتال في غزة.

حسب تقرير لموقع N7 الإسرائيلي، الإثنين 4 مارس/آذار 2024، فقد تناولت الدراسة جميع الحالات التي عولجت في الأشهر الثلاثة الأولى من الحرب مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ارتفاع حالات أمراض القلب في إسرائيل

كما أشارت الدراسة إلى ارتفاع ملحوظ في عدد حالات أمراض القلب في إسرائيل خاصة الحرجة بين السكان، رجالاً ونساءً، مقارنة بانخفاض في عدد الحالات التي تتطلب دخول المستشفيات بين السكان العرب.

فيما عولجت قرابة 100 حالة أزمة قلبية حرجة خلال أشهر الحرب مقارنة بـ63 حالة فقط في الفترة نفسها من العام الماضي، أي بزيادةٍ قدرها 35%.

جانب من عملية
جانب من عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة/ رويترز

خلال الحرب عولج 295 مريضاً مقارنة بـ261 مريضاً في الفترة نفسها من العام الماضي. وتظهر الدراسة أيضاً انخفاضاً ملحوظاً بنحو 9% في عدد السكان العرب من القدس الشرقية الذين قدموا للعلاج خلال الحرب مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ضغوط الحرب

كذلك، أوضح مدير وحدة العناية المركزة للقلب في شعاري تسيديك، البروفيسور إيلاد أشير: "نرى بوضوحٍ آثار فترة الحرب على الجمهور. التوتر والقلق، اللذان شعرنا ولا نزال نشعر بهما، عوامل  قوية في تطور حالات القلب الخطيرة".

جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي/ رويترز
جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي/ رويترز

تعكس الزيادة الكبيرة في حالات القلب بين السكان اليهود ضغوط الحرب، أما انخفاض الحالات بين السكان العرب فيمكن تفسيره بتجنبهم الذهاب إلى المستشفيات في الجزء الغربي من المدينة والتوجه إلى المستشفيات في الجزء الشرقي.

وأضاف مدير مركز القلب المتكامل البروفيسور ميخائيل جليكسون، أن "وحدة العناية المركزة للقلب تعمل طوال فترة الحرب تحت ضغوط شديدة جراء الزيادة في عدد المرضى والحالات الحرجة، وبسبب تجنيد جزء كبير جداً من الموظفين في الحرب".

تحميل المزيد