“حكومة غزة” تصف الإنزالات الجوية بـ”غير المجدية”.. ومقرر أممي يطالب بفرض عقوبات على الاحتلال 

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/03 الساعة 15:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/03 الساعة 15:40 بتوقيت غرينتش
عملية إنزال جوي للمساعدات على غزة في وقت سابق من شهر مارس/ آذار 2024- الأناضول

قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة الأحد 3 مارس/آذار 2024، إن المجاعة في القطاع "تتعمّق"، واصفاً عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الغذائية بأنها "غير مجدية، فيما طالب مقرر أممي بفرض عقوبات على إسرائيل؛ لأنها السبيل لوقف إطلاق النار بغزة. 

وأوضح المكتب في بيان على منصة تلغرام أن "المجاعة ما زالت تتعمَّق في محافظات قطاع غزة بشكل كبير، وما زال 2.4 مليون إنسان يعاني من النقص الحاد في الغذاء".

وأضاف أن المجاعة "تتعمّق بشكل أكبر في محافظتي الشمال وغزة، حيث ارتقى حتى الآن 15 طفلاً نتيجة الجوع وسوء التغذية والجفاف"، موضحاً أن ذلك "يهدد حياة أكثر من 700 ألف مواطن فلسطيني يعانون الجوع الشديد".

وقال المكتب الحكومي إن "المجاعة تتعمّق في قطاع غزة وعمليات الإنزال الجوي للمساعدات غير مجدية، ونُحمّل المسؤولية للإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي والاحتلال الإسرائيلي".

وتابع: "اجتهدت بعض الدول حول فكرة إنزال المساعدات جواً عبر طائرات قليلة، ولكن الجميع يعلم بأنها ليست الطريقة المثلى لتقديم المساعدات لأهالي قطاع غزة".

وأشار المكتب إلى أن "عمليات إنزال المساعدات جواً والتعامي عن إدخالها من المعابر البرية يأتي في سياق الالتفاف على الحلول الجذرية للمشكلة من خلال اتباع طرق استعراضية ودعائية غير مُجدية".

واعتبر أن الإنزال الجوي للمساعدات يعد "لياً لذراع الواقع والميدان والحقيقة، وتماهياً مع سياسة الاحتلال بتعزيز سياسة التجويع، وشراء الوقت لصالح الاحتلال وتمديد المجاعة لإيقاع أكبر قدر ممكن من الضرر للناس والمواطنين".

من جانبه، قال مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في الغذاء، مايكل فخري، الأحد، إن السبيل الوحيد لوقف إطلاق النار بقطاع غزة؛ فرض "عقوبات على إسرائيل".

وفي منشور على حسابه عبر منصة إكس، أشار فخري إلى أن "إسرائيل تعمّدت تجويع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

ورجح أنه "ربما تكون المجاعة قد بدأت تحدث بالفعل الآن".

وشدد المسؤول الأممي على أن "الطريقة الوحيدة لمنع المجاعة في قطاع غزة وقف فوري لإطلاق النار".

حملة ضغط لحظر تزويد إسرائيل بالأسلحة 
الاحتلال يقوم بتوجيع الشعب الفلسطيني في غزة/الاناضول

إنزالات جوية للمساعدات 

والسبت، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، إجراء عملية إنزال جوي مشتركة مع القوات الأردنية لمساعدات إنسانية على طول ساحل غزة "تزيد عن 38 ألف وجبة طعام".

من جهته، أعلن الجيش الأردني تنفيذ 5 إنزالات جوية لمساعدات غذائية في قطاع غزة، بمشاركة أولى مع الجانب الأمريكي، موضحاً أنه نفذ منذ بدء "العدوان" الإسرائيلي على القطاع 25 إنزالاً جوياً، إضافة إلى تسهيل مهمة 10 إنزالات جوية لدول "شقيقة وصديقة".

وقبل أيام، أعلن الجيش المصري في بيان مشاركة قطر وفرنسا في عملية إنزال جوي شاركت فيها مصر والأردن والإمارات لتقديم مساعدات لقطاع غزة الذي يشهد حرباً إسرائيلية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وخلَّفت الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة عشرات آلاف الضحايا، معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية غير مسبوقة ودماراً هائلاً في البنى التحتية والممتلكات، بحسب بيانات فلسطينية وأممية؛ مما استدعى مثول إسرائيل، للمرة الأولى منذ عام 1948، أمام محكمة العدل الدولي؛ بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية"​​​​.

تحميل المزيد