الملك عبد الله: حين عودتي من ألمانيا بالطائرة كنت أنظر إلى غزة من فوق سيناء فخطرت ببالي فكرة إنزال المساعدات (فيديو) 

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/02 الساعة 18:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/02 الساعة 20:56 بتوقيت غرينتش
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني - رويترز

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، إن بلاده تبذل أقصى جهودها لوقف الحرب على القطاع، وإنها ستستمر في إرسال المساعدات للفلسطينيين بغزة براً وجواً، وستكون الأولوية لمناطق شمال القطاع. 

وخلال لقاء مع الوجهاء وقادة المجتمع المدني في مدينة معان جنوب الأردن، تحدث الملك عبد الله عن الإنزالات التي نفذتها القوات الأردنية في الأيام الأخيرة، قائلاً إن الفكرة الأولى للإنزالات قد خطرت بباله في أثناء عودته من رحلة إلى ألمانيا، حيث كان يراقب من نافذة طائرته غزة من فوق سيناء. 

يقول الملك عبد الله إن هذه الفكرة قادته إلى سؤال القوات الخاصة حول إمكانية إنزال المساعدات عبر المظلات "الاحتياطية"، وهو ما نجح في محاولات لاحقة. 

وأضاف أن المساعدات التي تم إنزالها حتى الآن غير كافية لسد الاحتياجات الأساسية لأهالي قطاع غزة. 

ولكن الملك عبد الله أكد أن عمليات الإنزال الجوي مكلفة وتحتاج للوجستيات كثيرة، وأن الحل الأسرع لمساعدة أهالي غزة هو السماح بإدخال شاحنات المساعدات برياً إلى القطاع. 

وفي وقت سابقٍ السبت 2 مارس/آذار 2024، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية إجراء عملية إنزال جوي مشتركة مع القوات الأردنية للمساعدات الإنسانية في قطاع غزة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، إنها أجرت بالتعاون مع القوات الجوية الأردنية عملية إنزال جوي مشتركة للمساعدات الإنسانية إلى غزة لتقديم الإغاثة الأساسية للمدنيين المتضررين من الصراع الدائر.

وساهمت في العملية المشتركة، طائرات من طراز C-130 تابعة للقوات الجوية الأمريكية والقوات الجوية الملكية الأردنية، وجنود مختصون في توصيل الإمدادات جواً، وتجهيز الحزم وضمان الإنزال الآمن للمساعدات الغذائية، حسب البيان نفسه.

وأكد البيان، أن "طائرات أمريكية من طراز C-130 أنزلت ما يزيد على 38 ألف وجبة طعام على طول ساحل غزة، ما أتاح للمدنيين الوصول إلى المساعدات الحيوية".

واختتمت القيادة المركزية الأمريكية بالقول إن "عمليات الإنزال الجوي تعد جزءاً من جهد متواصل لإيصال مزيد من المساعدات إلى غزة، وضمن ذلك عن طريق توسيع تدفق المساعدات عبر الممرات والطرق البرية".

من جهته، أعلن الجيش الأردني تنفيذ 5 إنزالات جوية لمساعدات غذائية، في قطاع غزة، بمشاركة أولى مع الجانب الأمريكي، وفق بيان نشره الجيش على موقعه الرسمي.

وذكر البيان: "نفذت القوات المسلحة الأردنية، مساء السبت، وبتوجيهات ملكية سامية، إنزالين جويين بطائرتين تابعتين لسلاح الجو الملكي لمساعدات غذائية تستهدف عدداً من المواقع في شمال قطاع غزة، وبمشاركة أولى للولايات المتحدة الأمريكية بثلاثة إنزالات نفذتها بثلاث طائرات تابعة لسلاح الجو الأمريكي على جنوب قطاع غزة".

وأوضح: "يأتي ذلك، في إطار الجهود التي تقودها المملكة نصرة للأهل في قطاع غزة ودعم صمودهم جراء استمرار الحرب الإسرائيلية المستعرة على القطاع".

ولفت البيان إلى أنه "تأتي هذه الخطوة، ضمن المساعي الأردنية المستمرة لإرسال مزيد من المساعدات الطبية والإغاثية والغذائية للأهل في قطاع غزة، بهدف التخفيف من آثار الحرب وتعويض النقص الحاد في الغذاء والدواء نتيجة استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع ودخولها يومها السابع والأربعين بعد المئة".

وأكد الجيش استمراره في إرسال المساعدات عبر جسر جوي لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية سواء كانت من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا (الأردني)، باتجاه مطار العريش (المصري)، أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة.

وبيّن في الختام أن الجيش نفذ منذ بدء "العدوان" الإسرائيلي على القطاع 25 إنزالاً جوياً، إضافة إلى الاشتراك وتسهيل مهمة 10 إنزالات جوية لدول "شقيقة وصديقة".  

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "الإبادة الجماعية".

تحميل المزيد