المساعدات الأردنية تسقط فوق إسرائيل بدلاً من غزة! بيان لجيش الاحتلال يكشف تفاصيل ما حدث

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/29 الساعة 11:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/29 الساعة 11:34 بتوقيت غرينتش
مساعدات أردنية إلى غزة/مواقع التواصل

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس 29 فبراير/شباط 2024، إن الجيش الأردني أسقط  مساعدات إنسانية شمال قطاع غزة، وبسبب الرياح سقطت بالأراضي الإسرائيلية، وفق ما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية.

صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" نقلت عن جيش الاحتلال قوله، إن المساعدات التي أسقطها جيش الأردن جواً، "سقطت عن طريق الخطأ في الأراضي الإسرائيلية".

وقال جيش الاحتلال إن بعض الطرود سقطت "داخل الأراضي الإسرائيلية"، مشيراً إلى أنه "لا يوجد خوف من وقوع حادث أمني".

إنزال جوي مشترك فوق غزة

وظهر الخميس، أعلن الجيش الأردني عن تنفيذ إنزالَين جويين جديدين لمساعدات إغاثية وغذائية إلى قطاع غزة، بالتعاون مع سلطنة عُمان والبحرين، وذلك وفق بيان للجيش الأردني على موقعه الرسمي.

وذكر البيان أنه "بتوجيهات ملكية سامية، نفذت القوات المسلحة الأردنية، اليوم الخميس، إنزالَين جويين لمساعدات إغاثية وغذائية للأهل في قطاع غزة". 

أضاف: "جاءت عملية الإنزال بالتعاون مع مملكة البحرين وسلطنة عمان الشقيقتين، وذلك لدعم ومساندة الأهل والأشقاء والوقوف معهم والتخفيف من آثار الحرب الإسرائيلية المستعرة على القطاع". 

وأفاد الجيش الأردني بأنه مستمر بإرسال المساعدات عبر جسر جوي لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية، سواء كانت من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة، على حد تعبيره. 

الملك عبد الله يشارك بعمليات إنزال

والثلاثاء 27 فبراير/شباط، قالت الهيئة الخيرية الهاشمية (رسمية): "وصل عدد الطائرات المرسلة ضمن الجسر الجوي إلى أهلنا في غزة 60 طائرة، من ضمنها 15 عملية إنزال جوي، بالإضافة إلى الجسر البري الذي تم من خلاله إرسال 380 شاحنة". 

في اليوم ذاته، أعلن الجيش الأردني عن مشاركة عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني في عمليات إنزال جوية لمساعدات إغاثية لسكان قطاع غزة

وتعد مشاركة الملك هي الثانية له، إذ سبق أن تداولت وسائل إعلام رسمية مقطعاً مصوراً له خلال مشاركته في إنزال جوي في 11 من الشهر الجاري. 

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة خلَّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

تحميل المزيد