صورة مارك زوكربيرغ في ماكدونالدز تثير الجدل: أعطاه تقييم 10/10 في ظل حملة مقاطعة

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/28 الساعة 09:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/28 الساعة 09:48 بتوقيت غرينتش
صورة مارك زوكربيرغ في ماكدونالدز تثير الجدل - مصدر الصورة: رويترز

أثارت صورة مارك زوكربيرغ في ماكدونالدز الكثير من الاهتمام والجدل، إذ امتدح أحد فروع مطعم الوجبات السريعة ونشر صوره مع عائلته من سلسلة المطاعم الأمريكية، في ظل حملة مقاطعة واسعة تعرضت لها الشركة.

صورة مارك زوكربيرغ في ماكدونالدز

نشر المدير التنفيذي لشركة "ميتا" (Meta) ثلاث صور من مطعم الوجبات السريعة، صورة مارك زوكربيرغ في ماكدونالدز بينما يأكل وجبته ويظهر لوغو الشركة الأمريكية الأولى، ثم تلتها صورة للوجبة كاملة وعليها الشعار، ثم صورة ثالثة لزوجته بريسيلا تشان تقف أمام ماكدونالدز.

زوكربيرغ نشر الصور الثلاث عبر حساب شركتيه فيسبوك وإنستغرام وأرفقها بتعليق: "ماكدونالدز الياباني: 10/10. أعط هؤلاء الرجال نجمة ميشلان". ونجمة ميشلان (Michelin Star) تمنح للمطاعم التي تقدم وجبات طعام أو تجربة تناول طعام استثنائية.

صورة مارك زوكربيرغ في ماكدونالدز – المصدر: إنستغرام

عقب نشر الصورة بدأ عدد من المواقع والصحف الغربية في كتابة مواضيع تتحدث عن منح زوكربيرغ نجمة ميشلان لمطعم ماكدونالدز، إذ نشر موقع The People لأخبار المشاهير تقريراً تحت هذا العنوان، وتحدث عن حب مؤسس فيسبوك لمنتجات ماكدونالدز من قبل، وأشار إلى منشور كتبه في أغسطس/آب عبر منصة ثريد (Threads) تحدث عن حبه للناغتس، والبطاطا المقلية، وفطيرة التفاح، وبعض البرغر بالجبن.

فيما نشر موقع Business Insider الأمريكي خبراً بعنوان "انبهر مارك زوكربيرغ بزيارة لمطعم ماكدونالدز الياباني وقال مازحا إنه كان جيداً جداً لدرجة أنه يجب أن يحصل على نجمة ميشلان"، وفعل موقع New York Post الأمر نفسه بعنوان مماثل.

لكن على الجانب الآخر؛ لم ترضِ هذه المشاركة جمهوراً لزوكربيرغ عبر منصاته، إذ انتقدوا المشاركة التي اعتبروها دعاية لسلسلة الوجبات السريعة في خضم حملة المقاطعة ضد الشركة بسبب توزيع فرعها في إسرائيل وجبات مجانية على جنود الجيش الإسرائيلي المشاركين في الحرب البرية على غزة أكثر من مرة، دون أي موقف رافض من الشركة الأم.

إذ كتب عدد من المعلقين تعليقات تستخدم الشعار الشهير لماكدونالدز لكن باستبدال اسم الضمير الذي يعود على الشركة والإشارة إلى فلسطين "أحب فلسطين" (أحبه – I like it)، أو كتابة تعليقات "مقاطعة"، والإشارة إلى اعتباره إعلاناً للشركة في ظل حملة المقاطعة.

وبمتابعة الصور التي شاركها مالك منصة إنستغرام عبر منصته منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018، ويتيح رؤيتها للجمهور، لم يشارك زوكربيرغ أي صورة من سلسلة الوجبات السريعة أو أي صورة أخرى من مطاعم وجبات سريعة أو مطاعم يظهر فيها شعار شركاتها.

حملة مقاطعة ماكدونالدز 

تعرضت ماكدونالدز لحملة غضب عربية وبالعالم الغربي بعد أن تبرع صاحب الامتياز في إسرائيل بوجبات مجانية ومشروبات لأفراد الجيش الإسرائيلي أكثر من مرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

من جهتها، اعتبرت حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) سلسلة المطاعم الشهيرة ضمن قائمة الشركات التي تدعو لمقاطعتها ضمن الشركات التي "تتواطأ في الإبادة الجماعية والفصل العنصري اللذين ترتكبهما إسرائيل ضد الفلسطينيين".

وذلك في إطار حملاتها ضد الشركات الداعمة لإسرائيل، فيما أشارت إلى أنها لم تبدأ الدعوة لحملة المقاطعة لكنها تدعمها.

حملة مقاطعة ماكدونالدز ضمن الشركات التي أضافتها حركة مقاطعة إسرائيل (BDS)
حملة مقاطعة ماكدونالدز ضمن الشركات التي أضافتها حركة مقاطعة إسرائيل (BDS)

حركة مقاطعة إسرائيل أشارت سابقاً أيضاً إلى أن الشركة تعرضت للملاحقة القضائية بفرعها في ماليزيا من سلسلة الوجبات السريعة هناك، إذ اتهمتها بأنها المتسبب في تحقيق أضرار وصلت إلى مليون دولار، واتهمتها أيضاً بـ"التشهير".

قد يهمك أيضاً: 12 مليون مشاهدة لفيديو لأجنبي يوبخ المصطفِّين أمام أحد فروع ماكدونالدز في المدينة المنورة  

 ما هي حركة مقاطعة إسرائيل "BDS"، ومن يدعمها؟ وهل تنجح حملاتها؟ 

تحميل المزيد