“الحوثي” تعلن عن غارتين جويتين على جزيرة “لبوان”.. وهيئة بريطانية تتحدث عن حادث في الحديدة

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/27 الساعة 22:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/27 الساعة 22:41 بتوقيت غرينتش
هاجمت طائرة مسيرة إسرائيلية سيارة في جنوب لبنان/ الأناضول

أعلنت جماعة "الحوثي"، مساء الثلاثاء 27 فبراير/شباط 2024، تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا غارتين جويتين على جزيرة "لبوان" بمحافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن، في الوقت الذي كشفت فيه  مصادر بريطانية عن وقوع حادث غربي الحديدة.

قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين، قالت في شريطها العاجل: "عدوان أمريكي بريطاني يستهدف بغارتين جزيرة لبوان في مديرية اللحيّة بمحافظة الحديدة (غرب)".

فيما لم توضح القناة أهداف ونتائج الاستهداف، فيما لم يصدر على الفور تعقيب من الجانب الأمريكي أو البريطاني.

في الأثناء، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريراً الثلاثاء يفيد بوقوع حادث على بعد 60 ميلاً بحرياً غربي مدينة الحديدة الساحلية اليمنية.

هجمات الحوثي عطلت حركة الملاحة بالبحر الأحمر/رويترز
هجمات الحوثي عطلت حركة الملاحة بالبحر الأحمر/رويترز

ومنذ أيام، تكثف بريطانيا والولايات المتحدة من غاراتهما اليومية في الحديدة؛ رداً على هجمات الحوثيين ضد السفن الإسرائيلية والداعمة لها في البحر الأحمر.

وتعد الحديدة واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي ثلاثة موانئ حيوية ومعسكرات، إضافة إلى امتلاكها شريطاً ساحلياً طويلاً.

والإثنين، أعلنت الجماعة عن هجوم أمريكي بريطاني بـ5 غارات استهدفت محافظة الحديدة غرب البلاد.

الحوثيون في اليمن لديهم سيطرة على السواحل المطلة على البحر الأحمر في منطقة الحديدة - رويترز
الحوثيون في اليمن لديهم سيطرة على السواحل المطلة على البحر الأحمر في منطقة الحديدة – رويترز

وفي 16 فبراير/شباط الجاري، دخل حيز التنفيذ التصنيف الأمريكي لجماعة الحوثي "منظمة إرهابية دولية"، رداً على هجماتها في البحر الأحمر، وفق ما أعلنته الخارجية الأمريكية.

ومنذ مطلع العام 2024 يشن التحالف الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في اليمن، رداً على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

و"تضامناً مع قطاع غزة" الذي يواجه حرباً إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، عاقدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيدياً لافتاً في يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

تحميل المزيد