الاحتلال يكشف دوره في إنزال المساعدات جواً لغزة: الإمدادات اقتصرت على المناطق الجنوبية فقط

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/28 الساعة 17:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/28 الساعة 17:31 بتوقيت غرينتش
دول عربية أعلنت إنزال المساعدات جواً إلى قطاع غزة/ الأناضول

كشف الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء 28 فبراير/شباط 2024، عن دوره في عمليات إنزال المساعدات جواً فوق غزة، بمشاركة عربية، مشيراً إلى أنها اقتصرت فقط على المناطق الجنوبية للقطاع.

صحيفة "جيروزاليم بوست" نقلت عن بيان للجيش الإسرائيلي أنه "كجزء من جهد التنسيق المشترك، قامت إسرائيل والأردن ومصر وفرنسا والإمارات والولايات المتحدة بإسقاط إمدادات مختلفة من الجو على سكان غزة".

كما أشار البيان إلى أن "الجهود المنسقة التي بذلتها هذه الدول، شهدت إسقاط إمدادات مثل المواد الغذائية والمعدات الطبية جواً لسكان جنوب غزة، والمستشفى الميداني الأردني يوم الثلاثاء".

إنزال المساعدات جواً اقتصرت على المناطق الجنوبية

الجيش الإسرائيلي أوضح أنه نتيجة لهذا التنسيق، "تم نقل 160 سلة من المواد الغذائية والمعدات الطبية إلى سكان جنوب قطاع غزة، والمستشفى الميداني الأردني في خان يونس".

في التفاصيل، فإنه "تم تخطيط وتنسيق هذا الجهد من قبل اللواء الدولي لمديرية التخطيط الاستراتيجي والتعاون (J5)، وإدارة التنسيق والارتباط في غزة (CLA)، ووحدة تنسيق أعمال الحكومة في الأراضي التابعة للجيش الإسرائيلي، والفرقة 98، وسلاح الجو الإسرائيلي".

الاحتلال أعلن مشاركته في إنزال المساعدات جواً/ جيروزاليم بوست
الاحتلال أعلن مشاركته في إنزال المساعدات جواً/ جيروزاليم بوست

كما ذكر الصحيفة أنه تم إنزال الطرود الغذائية جواً خلال اليومين الماضيين، إلى نحو 17 موقعاً على طول الساحل الجنوبي لقطاع غزة، باستخدام الطائرات الفرنسية والأمريكية والمصرية والإماراتية والأردنية.

دول عربية أعلنت إنزال المساعدات جواً لغزة

الثلاثاء، أعلن الجيش المصري، أن مصر والأردن والإمارات وقطر وفرنسا نفذت عملية إنزال جوي لمساعدات إلى قطاع غزة، الذي يشهد حرباً إسرائيلية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأفاد الجيش المصري، في بيان، بأن "مصر والأردن والإمارات وقطر وفرنسا نفذت عملية إسقاط لأطنان من المساعدات الإنسانية فوق قطاع غزة"، دون مزيد من التفاصيل.

فيما قال الجيش الأردني، في بيان: "أقلعت من العاصمة عمان 6 طائرات من نوع C130، منها 3 طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني و3 طائرات أخرى إماراتية ومصرية وفرنسية".

الأردن أعلن سابقاً إنزال المساعدات جواً إلى غزة/ الأناضول
الأردن أعلن سابقاً إنزال المساعدات جواً إلى غزة/ الأناضول

كما أوضح أن الإقلاع الجوي "كان جزءاً من عملية المساعدات الإنسانية الهادفة إلى التخفيف عن أهالي القطاع، ضمن جهد دولي بمشاركة دول شقيقة وصديقة".

وتابع: "استهدفت هذه الإنزالات إيصال المساعدات للسكان بشكل مباشر، من خلال إسقاطها على ساحل قطاع غزة، في عملية تمت بدون أجهزة توجيه للمظلات، واضطرار الطائرات إلى التحليق على ارتفاعات منخفضة".

وتعاني محافظتا غزة والشمال في القطاع من مستويات جوع حادة، إذ تصل كميات محدودة للغاية من المساعدات الإنسانية على فترات متباعدة إلى مدينة غزة فقط عبر شارع "الرشيد" على شاطئ البحر، لا يتعدى عددها 10 شاحنات.

تحميل المزيد