أمريكا استخدمت الذكاء الاصطناعي لشن هجمات في الشرق الأوسط.. بلومبرغ: استعانت به لتنفيذ ضربات ضد 7 منشآت 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/27 الساعة 09:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/27 الساعة 09:23 بتوقيت غرينتش
مقاتلة أمريكية حربية - صورة أرشيفية - رويترز

كشفت وكالة بلومبرغ الأمريكية، الإثنين 26 فبراير/شباط 2024، أن الولايات المتحدة استخدمت الذكاء الاصطناعي لتحديد أهداف هاجمتها في الشرق الأوسط هذا الشهر. وأضافت الوكالة، نقلاً عن مسؤول في وزارة الدفاع، أن خوارزميات التعلم الآلي ساعدت البنتاغون في تضييق نطاق الأهداف لأكثر من 85 غارة جوية أمريكية في الثاني من فبراير/شباط الجاري، كما أشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية أكدت أن تلك الضربات نفذتها قاذفات أمريكية ضد 7 منشآت في العراق وسوريا.

أمريكا استخدمت الذكاء الاصطناعي لشن هجمات في الشرق الأوسط 

شويلر مور كبير مسؤولي التكنولوجيا في القيادة الوسطى الأمريكية التي تدير العمليات العسكرية الأمريكية بالمنطقة قال لوكالة بلومبرغ: "كنا نستخدم الرؤية الحاسوبية لتحديد الأماكن التي قد تكون فيها تهديدات.. أتيحت لنا بالتأكيد مزيد من الفرص للاستهداف في آخر 60 إلى 90 يوماً".

أمريكا استخدمت الذكاء الاصطناعي لشن هجمات في الشرق الأوسط
دوريات مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي في سوريا/ رويترز

وأضاف أن الولايات المتحدة تبحث حالياً عن "عدد هائل" من منصات إطلاق الصواريخ لدى القوات المعادية في المنطقة.

وتشير الوكالة الأمريكية إلى أن تعليقات مور الجديدة تمثل أقوى تأكيد من البنتاغون على استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتحديد الأهداف.

هجمات أمريكا في الشرق الأوسط

ويشار إلى أن أمريكا استهدفت مؤخراً مواقع في سوريا قالت إنها مرتبطة بإيران، فيما أشار البنتاغون إلى أن الضربات الأمريكية تستهدف منشآت "يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والجماعات التي يدعمها".

أمريكا استخدمت الذكاء الاصطناعي لشن هجمات في الشرق الأوسط
قاعدة أمريكية في سوريا "أرشيفية"/GettyImages

كما يقول البنتاغون إن الضربات جاءت "رداً على هجمات مسلحين تابعين لفيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني على القوات الأمريكية في العراق وسوريا".

فيما  ذكرت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون سابرينا سينغ، في وقت سابق، أن القواعد الأمريكية في سوريا تعرضت لـ18 هجوماً، وفي العراق لـ22 هجوماً بالمسيرات والصواريخ منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتنتشر قوات التحالف الدولي وأبرزها القوات الأمريكية، في مناطق نفوذ القوات الكردية وحلفائها في شمال شرق وشرق سوريا، كما توجد القوات الأمريكية في قاعدة التنف جنوباً الواقعة قرب الحدود الأردنية والعراقية.

تحميل المزيد