الحوثي استهدفت ناقلة نفط أمريكية بخليج عدن.. ومعظم المصدِّرين في بريطانيا تضرروا من الأوضاع بالبحر الأحمر

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/26 الساعة 06:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/26 الساعة 06:31 بتوقيت غرينتش
ناقلة في البحر الأحمر/ الأناضول

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، الإثنين 26 فبراير/شباط 2024، أن جماعة الحوثي أطلقت صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن استهدف على الأرجح السفينة "إم في تروم ذور"، وهي ناقلة كيماويات نفط أمريكية في خليج عدن، في 24 فبراير/شباط الجاري، فيما أظهر استطلاع جديد أن معظم المصدِّرين في بريطانيا تضرروا من الأوضاع في البحر الأحمر.

القيادة المركزية الأمريكية، أوضحت في تدوينة على منصة (إكس)، أن الصاروخ لم يصب السفينة، وهي ناقلة كيماويات نفط ترفع علم الولايات المتحدة، وسقط في المياه دون أن يتسبب في أي أضرار أو إصابات.

الأحد، قالت جماعة الحوثي إنها استهدفت الناقلة في الوقت الذي تواصل فيه مهاجمة خطوط الملاحة البحرية تضامناً مع الفلسطينيين في غزة.

كما قالت القيادة المركزية الأمريكية إن الجيش الأمريكي أسقط أيضاً اثنتين من الطائرات المسيرة الهجومية ذات الاتجاه الواحد فوق جنوب البحر الأحمر، أمس الأحد.

شركات الشحن العالمية في البحر الأحمر- الأناضول
شركات الشحن العالمية في البحر الأحمر- الأناضول

معظم المصدِّرين في بريطانيا تضرروا من الأوضاع في البحر الأحمر

أظهر مسح أن معظم المصدِّرين والمصنِّعين البريطانيين شعروا بتأثير الاضطرابات‭‭‭ ‬‬‬في البحر الأحمر الناجمة عن هجمات جماعة الحوثي.

غرف التجارة البريطانية قالت إن 55% من المصدِّرين أبلغوا عن تأثر أعمالهم، وكذلك الحال بالنسبة إلى 53% من المصنِّعين وشركات الخدمات بين المؤسسات والمستهلكين، وهي فئة تشمل تجار التجزئة وتجار الجملة. وفي جميع المعاملات التجارية أبلغ 37% عن حدوث تأثير.

بعض الشركات أفادت بأن تكاليف استئجار الحاويات تضاعفت 4 مرات، في حين واجهت شركات أخرى تأخيرات في التسليم لمدد تتراوح بين 3 و4 أسابيع، فضلاً عن صعوبات في التدفق النقدي ونقص في قطع الغيار.

سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر/ رويترز
سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر/ رويترز

كما سلط بنك إنجلترا الضوء على حالة الاضطراب في البحر الأحمر باعتبارها من المخاطر الصعودية الرئيسية للتضخم هذا العام، على الرغم من أن الهجمات والصراع الأوسع في الشرق الأوسط كان لهما حتى الآن تأثير اقتصادي أقل في بريطانيا مما كان يخشى في الأصل.

غرفة التجارة البريطانية أجرت استطلاعها في الفترة بين 15 يناير/كانون الثاني و9 فبراير/شباط.

مؤشر ستاندرد اند بورز لمديري المشتريات أظهر، الخميس الماضي، أن تكاليف الشركات البريطانية ارتفعت بأسرع معدل في 6 أشهر في فبراير/شباط.

كما أشار العديد من المصنعين إلى ارتفاع تكاليف الشحن المرتبطة بالاضطرابات في البحر الأحمر، لكن ارتفاع فواتير الأجور كان عاملاً أكبر بالنسبة لمعظمهم.

"تضامناً مع قطاع غزة"، الذي يتعرض، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لحرب مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي.

تحميل المزيد