مسلمو كندا يدعون البرلمانيين لإدانة هجمات إسرائيل بغزة.. ومظاهرات بصنعاء ونواكشوط لرفض العدوان (صور)

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/23 الساعة 19:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/23 الساعة 19:08 بتوقيت غرينتش
يمنيون يتظاهرون في صنعاء/الأناضول

دعا المسلمون في كندا نواب البرلمان إلى إدانة "جرائم" الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، ودعم وقف إطلاق النار، في حين شهدت العاصمتان، صنعاء  ونواكشوط، مظاهرات تضامنية مع غزة، رافضة الحرب الإسرائيلية المدمرة التي يتعرض لها القطاع منذ أشهر.

وفي  رسالة نشرها المجلس الوطني لمسلمي كندا أكدت أن مقتل عشرات آلاف الفلسطينيين في غزة بسبب القصف العشوائي لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أثرت بشدة على جميع المسلمين.

الرسالة أشارت إلى أن الجاليات الإسلامية في كندا استضافت نواب البرلمان من جميع الأحزاب السياسية في المساجد لسنوات في نطاق تقليد مساعدة الفقراء خلال شهر رمضان، وركزت على الأحداث في غزة، التي تتواصل ضدها الهجمات الإسرائيلية.

كما أضافت الرسالة: "ندعو جميع النواب الذين يرغبون في حضور اللقاءات التي ستُعقد خلال شهر رمضان، لإدانة جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة، ودعم إعلان لوقف إطلاق نار فوري، والمطالبة بالاستئناف الفوري لتمويل أموال وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا)، ومعارضة تزويد إسرائيل بالأسلحة".

مظاهرة في صنعاء

في سياق آخر، شهدت العاصمة اليمنية صنعاء، الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، الجمعة 23 فبراير/شباط 2024، مظاهرة حاشدة بمشاركة عشرات الآلاف؛ تضامناً مع غزة التي تواجه حرباً إسرائيلية مدمرة منذ أكثر من 4 أشهر.

ونُظمت المظاهرة في ميدان السبعين، بدعوة من جماعة الحوثي، تحت شعار "مسارنا مع غزة.. قدماً حتى النصر"، في إشارة إلى استمرار دعم الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان.

ورفع المتظاهرون العلم الفلسطيني ولافتاتٍ تندد بـ"جرائم العدوان الإسرائيلي" على غزة، وتدعو إلى مقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية.

يمنيون يتظاهرون في صنعاء/الأناضول
(1/8)
يمنيون يتظاهرون في صنعاء/الأناضول
(2/8)
يمنيون يتظاهرون في صنعاء/الأناضول
(3/8)
يمنيون يتظاهرون في صنعاء/الأناضول
(4/8)
يمنيون يتظاهرون في صنعاء/الأناضول
(5/8)
يمنيون يتظاهرون في صنعاء/الأناضول
(6/8)
يمنيون يتظاهرون في صنعاء/الأناضول
(7/8)
يمنيون يتظاهرون في صنعاء/الأناضول
(8/8)

وحث بيان صادر عن المتظاهرين "على أهمية الاستمرار في المظاهرات والمسيرات والفعاليات الشعبية والرسمية نصرة للشعب الفلسطيني".

البيان الذي تمت تلاوته خلال المظاهرة، شدد على "ثبات الموقف اليمني في نصرة الشعب الفلسطيني ومباركة العمليات النوعية للقوات المسلحة (التابعة للحوثيين) في استهداف السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية" بالبحر الأحمر.

وتابع: "نجدد الدعوة الإيمانية والإنسانية إلى تفعيل سلاح المقاطعة الاقتصادية للبضائع الأمريكية والإسرائيلية".

وبارك البيان "العمليات النوعية للقوات المسلحة (الحوثية) في البر والبحر، واستهداف السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية؛ نصرة للشعب الفلسطيني".

و"تضامناً مع غزة" التي تواجه حرباً إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية، أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، عاقدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

تظاهرة في نواكشوط

كما تظاهر مئات الموريتانيين في العاصمة نواكشوط، الجمعة؛ تضامناً مع غزة ورفضاً للحرب الإسرائيلية المدمرة التي يتعرض لها القطاع منذ أشهر.

وجابت مسيرة جماهيرية، شارك فيها مئات الموريتانيين، شوارع رئيسية بمدينة نواكشوط، قبل أن تختتم بمهرجان خطابي أمام ممثلية الأمم المتحدة.

وانطلقت المسيرة تلبية لدعوة هيئة "الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني" (غير حكومية)، التي أكد أمينها العام الشيخاني ولد بيه، "ضرورة استمرار المسيرات في جميع مناطق موريتانيا حتى تتوقف الحرب على غزة".

وأشاد ولد بيه، في كلمته بختام المسيرة، بأداء المقاومة الفلسطينية، مشدداً على ضرورة دعم المقاومة "بكل الأشكال".

وردد المشاركون في المسيرة هتافات رافضة لـ"استمرار العدوان على غزة، وجريمة تجويع سكان القطاع المحاصر".

كما رفعوا أعلام فلسطين وموريتانيا، وصوراً تعكس حجم الدمار في غزة الذي خلّفته الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وجدد المشاركون في المسيرة مطالبتهم المجتمع الدولي بـ"الضغط على إسرائيل من أجل السماح بتدفق المساعدات لغزة".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل الخاضعة لمحاكمة أمام "العدل الدولية" بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين، حرباً مدمرة على غزة خلفت حتى الجمعة "29 ألفاً و514 شهيداً و69 ألفاً و616 مصاباً"، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، بحسب السلطات الفلسطينية.

تحميل المزيد