بعد ساعات من اعتقاله.. فرنسا تعلن طرد إمام تونسي بسبب تصريحات حول “العلم ثلاثي الألوان”

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/22 الساعة 22:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/22 الساعة 22:44 بتوقيت غرينتش
ملسمون في أحد المساجد الفرنسية/ رويترز

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، مساء الخميس 22 فبراير/شباط 2024، عبر منصة إكس طرد إمام تونسي من البلاد؛ على خلفية اتهامات "تطرف" والإدلاء "بتصريحات غير مقبولة".

وزير الداخلية الفرنسي، قال في التدوينة نفسها: "تم للتو طرد الإمام المتطرف محجوب محجوبي من أراضينا بعد أقل من 12 ساعة على اعتقاله".

وأضاف: "لن ندع شيئاً يفعله أي شخص يمر مرور الكرام".

كان وزير الداخلية الفرنسي، قد طلب سحب تصريح إقامة الإمام التونسي بهدف طرده من البلاد، وذلك بسبب إطلاقه "دعوات إلى الكراهية" على خلفية تهجمه على "العلم الثلاثي الألوان"، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، الثلاثاء 20 فبراير/شباط 2024.

إذ قال دارمانان، في رسالة نُشرت على موقع "إكس"، الأحد 18 فبراير/شباط، إنه طلب من مسؤول الشرطة في منطقة "غارد" في جنوب فرنسا، جيروم بونيه، إبلاغ "مدعي عام الجمهورية بمواقف الإمام". وأضاف: "لن تمر أي دعوة إلى الكراهية دون رد". 

في فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، وصف إمام مدينة "بانيول-سور-سيز"، محجوب محجوبي، "العلم الثلاثي الألوان" بأنه "علم شيطاني"، "لا قيمة له عند الله". ولم يحدّد أنه يتحدّث عن العلم الفرنسي. 

في فيديو آخر نُشر أيضاً على مواقع التواصل الاجتماعي، تحدّث الإمام عن ظهور "المهدي" الذي سيوحد جميع المسلمين. 

كما قال الإمام التونسي محجوب محجوبي: "سوف يُعلن نفسه، وعندها يَسقط كل الحكام في كل الحكومات، ولن تكون لدينا كل هذه الأعلام الثلاثية الألوان التي نعاني منها، وتسبّب لنا الصداع، ولا قيمة لها عند الله، بل قيمتها الوحيدة هي قيمة شيطانية". 

تابع: "انظروا إلى كل هذه الأعلام التي لدينا في المباريات، إنها أعلام شيطانية لا قيمة لها. مَن فرضوها فعلوا ذلك ببساطة حتى يكره بعضنا بعضاً، ولا نحب بعضنا، ولوضع الحقد في قلوبنا".

بينما قالت قناة "بي إف إم تي في" الإخبارية الفرنسية التي كشفت عن المعلومات، إنّ الإمام التونسي محجوب محجوبي عضو في "جمعية مسلمي غارد رون" (AMGR).

لاحقاً قالت وسائل إعلام فرنسية إن الإمام التونسي محجوب محجوبي تراجع عن تصريحاته التي قال إنها كانت "زلة لسان"، وقالت إنه اعتذر للأشخاص الذين صدمتهم تصريحاته.

كما قال: "لم أفكر بأي حال من الأحوال، منذ مسيرتي كإمام، للحظة أن العلم الفرنسي أو الجمهورية كانا يزعجانني، بل على العكس تماماً، لقد دافعت دائماً عن هذه القيم العزيزة جداً عليّ".

تحميل المزيد