بايدن يشتم بوتين.. وجَّه له ألفاظاً نابية وانتقد تصريحات ترامب حول المعارض الروسي نافالني

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/22 الساعة 08:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/22 الساعة 08:17 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن/ رويترز

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بأنه "مجنون"، وذلك خلال حفل لجمع التبرعات، الأربعاء 21 فبراير/شباط 2024، في كاليفورنيا، في حين انتقد تصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حول المعارض الروسي نافالني، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وألقى بايدن كلمة مقتضبة خلال المناسبة التي أقيمت في سان فرانسيسكو وحضرتها مجموعة صغيرة من الإعلاميين، قال خلالها: "لدينا ابن عاهرة مجنون مثل هذا الرجل بوتين وآخرين غيره، حيث علينا دائماً أن نخشى من اندلاع نزاع نووي، لكن التهديد الوجودي للبشرية هو المناخ".

ويأتي استخدام بايدن هذه النعوت القوية بحق بوتين في أعقاب مناسبات أخرى وصفه فيها بأنه "سفاح" و"مجرم حرب"، خاصة بعد غزوه أوكرانيا.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/ رويترز
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/ رويترز

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، في مارس/آذار 2022، إن "مثل هذه التصريحات من جانب الرئيس الأمريكي، والتي لا تليق برجل دولة بهذه المكانة العالية، تضع العلاقات بين روسيا وأمريكا على حافة الانهيار"، فيما وصف الكرملين التصريحات بأنها "إهانات شخصية" لبوتين.

وكان بايدن قد سُمع يشتم أحد صحفيي شبكة "فوكس نيوز" ويصفه بأنه "ابن زانية"، في زلة لسان أمام ميكروفون مفتوح في يناير/كانون الثاني عام 2022.

بايدن ينتقد ترامب 

كما انتقد جو بايدن تصريحات دونالد ترامب التي شبهت مشاكله القانونية بما تعرض له المعارض الروسي أليكسي نافالني، الذي أعلنت السلطات الروسية موته.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب/ رويترز
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب/ رويترز

وقال بايدن عن ترامب، وفقاً للصحفيين: "إنه يقارن نفسه بنافالني ويقول إنه تعرض للاضطهاد لأن بلادنا أصبحت دولة شيوعية، تماماً كما تعرض نافالني للاضطهاد، من أين يأتي هذا بحق الجحيم؟".

بايدن أضاف أن الولايات المتحدة ستعلن، الجمعة، عن حزمة عقوبات صارمة جديدة ضد روسيا بسبب وفاة زعيم المعارضة أليكسي نافالني في السجن.

تحميل المزيد