دافعت عن “المقاومة المسلحة”.. الصين لـ”العدل الدولية”: تحقيق العدالة للقضية الفلسطينية “تأخر كثيراً”

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/22 الساعة 13:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/22 الساعة 13:47 بتوقيت غرينتش
الصين طالبت لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية/ رويترز

قال ممثل الصين أمام محكمة العدل الدولية ما جين مين، الخميس 22 فبراير/شباط 2024، إن تحقيق العدالة للقضية الفلسطينية "تأخر كثيراً"، ولكن "يجب عدم إنكارها"، كما أكد أن المقاومة المسلحة حق من حقوق الشعوب المستعمرة.

جاء ذلك في كلمة خلال جلسات استماع تعقدها محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي الهولندية، بناءً على طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة لتقديم آراء استشارية بخصوص التبعات القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

حيث قال ممثل الصين إن "الاحتلال الإسرائيلي ينتهك، على عدة مستويات، حق الفلسطينيين في تقرير المصير، والذي يعد الأساس القانوني لنضال الفلسطينيين ضد الاحتلال من أجل إقامة دولتهم المستقلة". وأضاف أن تحقيق العدالة للقضية الفلسطينية "تأخر كثيراً، ولكن يجب عدم إنكارها".

كما أكد أن بكين حثت "مراراً" على حل القضية الفلسطينية عن طريق التفاوض لتحقيق حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية. وتابع: "نحث فلسطين وإسرائيل على استئناف المفاوضات لتحقيق حل الدولتين، حيث يعيش فيهما الشعبان بانسجام".

المتحدث باسم الصين قال أيضاً إن المقاومة المسلحة حق للشعوب المستعمَرة ولا تتناقض مع القانون الدولي. وأضاف أنه ليس من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها كون احتلالها للأراضي الفلسطينية غير قانوني، مع احتفاظها بحق إجراء بعض التدابير الأمنية.

من جهته، قال ممثل العراق أمام محكمة العدل الدولية، إن إسرائيل ترتكب انتهاكات ضد الفلسطينيين ترقى لمستوى "إبادة جماعية".

في بداية كلمته بجلسة الاستماع، عبر ممثل العراق عن امتنان بلاده لجنوب أفريقيا على تقديمها دعوى إلى محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية غير مسبوقة" ضد الفلسطينيين.

كما أكد على أن "إسرائيل ترتكب انتهاكات ضد الفلسطينيين ترقى لمستوى إبادة جماعية". وأضاف: "نحن قلقون بعمق بشأن المعاناة الإنسانية في عموم فلسطين وخصوصاً في غزة، نتيجة الأعمال البربرية للاحتلال الإسرائيلي تجاه المدنيين".

فيما دعا ممثل العراق محكمة العدل الدولية إلى "اتخاذ جميع التدابير لحفظ حياة كريمة وآمنة للفلسطينيين، يتمتعون فيها بجميع حقوق الإنسان".

إلى ذلك، قال ممثل إيران لدى محكمة العدل الدولية، إن نظام الفصل العنصري الذي تمارسه إسرائيل في الأراضي الفلسطينية "يهدد السلم والأمن الدوليين".

في جلسة الاستماع، أفاد ممثل طهران بأن "إسرائيل مستمرة في حرمان الفلسطينيين من حق العودة للعيش في وطنهم الأصلي". وأوضح أن "نظام الفصل العنصري الإسرائيلي يعد جريمة تجاه الكرامة الإنسانية، وانتهاكاً لحقوق الإنسان، وتهديداً للسلم والأمن الدوليين".

كما طالب ممثل إيران محكمة العدل الدولية بـ"تذكير دول العالم بالتزامها بعدم التعاون مع إسرائيل سياسياً واقتصادياً وعسكرياً"، كونها دولة احتلال. وطالب المحكمة أيضاً بدعوة دول العالم إلى "التعاون لإنهاء انتهاك إسرائيل لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره".

تحميل المزيد